الأورقة في الجامع الأقمر

يُروَجُ القُبلة أكبر الأروقة في الجامع الأقمر، وهو عبارة عن ثلاثة عقود، ويلاحظ أن حجم أكبر من المحيط تماماً، وهو ما يؤكد أن المعمار جعله هذا القياس الأوسع من العقدين ليبرز المحراب.

خصائص رواق القبلة

ويتكون رواق القبلة من ثلاث بلاطات موازية لجدار القبلة بواسطة ثلاث بائكات، البائكة المطلة على الصحن، يحمل الرمز، وعمودان، أما البائكتان الأخريتان فتحمل عقودها في كل بائكة أربعة أعمدة، ويتعامد هذه العقود في البائكتين الأولى والثانية من جهة الصحن خمس بائكات في بائكة عقدان، وتكون هذه العقود في البائكات الموازية والمتعامدة عشر مربعات يعلو تسعة منها ضحلة محمولة على مثلثات كروية والمربع العاشر في وسط البلاطة الثانية يعلوها شخشيخة لإضاءة الرواق.

الأروقة الشمالية والجنوبية والغربية

الرواقان الشمالي والجنوبي متشابهان، الجملة وتفصيل، ورقم الحكومة، جناح الحكومة، وأشغال، وأشغال، وأشغال، وأساقفة، وجنوبي، وأشياء، وجنوبي، وجنوبي، وأشياء، وثلاثة، ودخلات، والدخلات في الجدار. واحدة وتكمل سلسة الدخلات عند وصف رواق القبلة.

أما الرواق الغربي الخلفي أو المؤخر فيتكون من بلاطة واحدة أيضًا مقسمة إلى خمسة مربعات بواسطة عقود وموازية لجدار القبلة وتحمل فوقها خمس قباب ضحلة محمولة على مثلثات كروية بنفس هيئة القباب برواق القبلة والرواقان الشمالي والجنوبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!