ما حكم صيام رأس السنة الهجرية

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية حيث يعتبر هذا اليوم يوم مهم في المسلمين، يؤرخ هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، رأس السنة الهجرية، وعن حكم الصيام في شهر المحرم وفضله، وعن حكم صيام يوم عاشوراء، وعن حكم التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة.

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية

يجوز أن يصح أن يصادف، يجوز له أن يأمر بما يقدمه، يجوز له أن يأمر بما يقدمه، يجوز له أن يأمر بما يقدمه، يجوز له أن يأبى أن يأمر بما يقدمه. وعبدالله وعبد الرحمن الرحيم، إلا بما أراد، فعن عائشة، قال “مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ”، فقد أكمل الله هذا وأتم النعمة على عباده، وواجب وواجب. على المسلم أن يحرص على الاتباع والوقوف على مراد الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم بقدر وسعه وطاقته، وأحدث ما يحدث ويبتدع في دين الله أصل من أصوله، فلا يلتفت إليه.

انظر ايضا

ما حكم الصيام في شهر المحرم

يستحب الإكثار من الصيام في شهر محرم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سئل “أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ فَقالَ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، حديثه لماضَفْضَلُ الصِّيَامِمِمَ، فشِيَهْرِمِ الحرَمِرمَان، فشِيَهَمْرِمِ رَمَرمَان، فشِيَهَمْرِمَ رَمَرمَان، فشِيَهَمْرِمِمِرمَان، المقاتل يقتضي أن يكون المؤمن فيه صائما ؛ أن الصوم يضعف أهله، شهر الله المحرم، ومن صامه كله فقد أحسن وفعل خيرًا، قال الحافظ ابن رجب “وهذا الحديث صريح في أن أفضل ما تطوع به من الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وقد يحتمل أن يراد أنه أفضل شهر تطوع بصيامه كاملًا بعد رمضان، فأما بعض التطوع ببعض شهر، فقد يكون أفضل من بعض أيامه، كصيام يوم، أو عشر أيام من شوال، ونحو ذلك “.

انظر ايضا

فضل شهر المحرم

شهر المحرم هو من الشهور الحرم التي عظمها الله تعالى وذكرها في كتابه، فقال سبحانه وتعالى {إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم}، وشرف الله تعالى هذا الشهر من الشهر من الشهر، فأضافه إلى نفسه ؛ ، ليس من موقف مسجل له. كما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم تحريم الله تعالى الأشهر الحرم، ومن بينها شهر المحرم ؛ فعن أبي بكرة رضي الله عنه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال “إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم، ثلاث متواليات ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مُضَرَ الذي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ ”، وقد رجح طائفة من العلماء أن محرمًا أفضل الأشهر الحرم.

انظر ايضا

ما حكم صيام يوم عاشوراء

إن صوم يوم العاشر من محرم المسمى بعاشوراء سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهو اليوم الذي أنجى الله تعالى فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه ؛ فصامه موسى، ثم صامه النبي صلى الله وسلم، ورد في الصحيحين عن معاوية -رضي الله عنه- أنه قال “سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ وسلَّمَ يقولُ هذا يَوْمُ عَاشُورَ اللاء، فم، ولَمْكْتُبِبَ علَهَ، وَنَتُبِ علَهُ علَهُ،كْتُبِ علَهُ علَيْكُمََنَ. فَلْيَصُمْ، ومَن شَاءَ فَلْيُفْطِرْ ”، قال أهل العلم ومراتب صيام عاشوراء أكملها أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر، وأقل ما في السنة العاشر وحده، وأما جزاء صيامه يكفر السنة، كما جاء قال “سُئِلَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ فَقالَ يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ “.

انظر ايضا

ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة 1443

لم تكن التهنئة بالعام الجديد معروفة عند السلف، لكنها في الأصل، وشتات في الأزمنة المتأخرة، وقد سئل العلماء المعاصرون عنها، ومنهم من أجازها، ومن قال لا تبتدئ التهنئة، ترد بأن ترد على هنأك وتدعمه بأن يكون عامه الجديد عام خير وبركة، يقول ابن عثيمين رحمه الله “التهنئة برأس العام ليست معروفة عند السلف ؛ ولهذا السبب، بناءً على هذا الرأي، بناءً على رأيهم، بناءً على رأيهم، بناءً على هذا، بناءً على فكرة، بناءً على هذا الرأي. لأن خير الناس من طال عمره وحسن عمله “، وذكر ذلك ابن القيم -رحمه الله- في كتابه أحكام أهل الذمة” أن التهنئة برأس العام الهجري تركها أولى بلا شك ؛ أن تسقط من عهد السلف.

انظر ايضا

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، تحدثنا فيه عن حكم صيام رأس السنة الهجرية، وعن حكم الصيام في شهر المحرم وفضله، وعن حكم صيام يوم عاشوراء، وعن حكم التهنئة بالسنة الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!