الزراعة تفتتح موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر 2021

غزة _ المشهد الإخباري

افتتحت وزارة الزراعة الفلسطينية موسم قطف الزيتون وتشغيل المعاصر للعام 2021، برعاية عصام الدعليس رئيس متابعة العمل الحكومي في قطاع غزة، وذلك الثلاثاء 12-10-2121، بالقرب من دوار الكويت في مدينة غزة.

وتخلل المناسبة الوطنية، عرض كشفي ومظاهر تراثية وريفية مميزة من إعداد وجبة الفطور الفلسطينية وخبز فطائر الصاج.

وحضر الافتتاح نائب رئيس العمل الحكومي محمد الفرا، ووكيل وزارة الزراعة أيمن اليازوري، ويحيى موسى رئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي وأعضاءها، ويحيى السراج رئيس بلدية غزة، ولفيف من ممثلي الجمعيات والفعاليات الوطنية والإعلامية والمزارعين الرياديين.

وقدر وكيل الزراعة في الكلمة الافتتاحية للموسم، أن المساحات المزروعة من الزيتون المثمر وغير المثمر في محافظات قطاع بلغت (40650 دونم)، متوقعاً أن تنتج (9855 طن) من الزيتون، منها ما يعادل (6000 طن) للتخليل و(24000طن) لأجل العصر.

وأشار إلى أن نسبة الإنتاج الزيتون لهذا العام2021 تغطي 35% من احتياج القطاع، لافتاً إلى أن متوسط استهلاك الفرد من الزيتون(١٥كجم) تشمل( ٣كجم زيتون تخليل و١٢كجم زيتون تنتج استهلاكه ٢كجم زيت).

هذا وقام المشاركون في الموسم الوطني، بجولة تفقدية لمعصرتي (الفلسطينية الحديثة، وأبو عودة ) للاطلاع على آليات عصر الزيتون وتحويل ثماره إلى زيت صافي وعالي الجودة، علماً أن الوزارة أعدت لجان مراقبة في كافة المعاصر للالتزام بمواعيد التشغيل وضمان الالتزام بمعايير العصر والجودة وفق إجراءات الوقاية والسلامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!