ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية واستخداماتها

ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية، فهي عبارة عن رموز معينة في عملية الكتابة، وذلك لتحديد مواضع الابتداء، الفصل، أو الوقف، بالإضافة إلى توضيح الأغراض الكلامية، إلى جانب أشكال النبرات أثناء القراءة، كما تعمل علامات الترقيم على بيان بغرض تسهيل التعرف على المقصود في الجمل، وعبر سنتناول ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية.

مفهوم علامات الترقيم

عالمة علامات الترقيم (علامات الترقيم)، بالإضافة إلى علامة الترفيد (علامات الترقيم)، بالإضافة إلى علامة ترجع إلى علامة، إشارة، والنقوش تظهر في الكتابة.، علامات التسمية الخاصة بي، الرموز العامة لعلم الرياضيات لعلم الأعداد، كما أن العرب بدأوا في فكرة منذ ما يقرب من مائة عام.

انظر ايضا

ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية

علامات الترقيم عُرفت منذ زمن طويل، حيث استخدمها الترك والإفرنج في كتاباتهم، بينما بدأت في العصور الحديثة والتطور الحديثة في تعديل تلك ، بما يصبح مناسبًا مع اللغة العربية ويجدر ذكر أنها وصلت إلى أنواع عديدة، وتأتي فيما يلي

النقطة

يتم كتابة النقطة هكذا (.). جملة من ناحية أخرى من ناحية الحكم.

الفاصلة والفاصلة المنقوطة

تُنشر فيما بين الجمل فيما بين الجمل الخاصة بشيء واحد، ومن ثمّ عليها المؤمن صادق، ولا يعرف الكذب، أما بالنسبة للفاصلة المنقوطة فيتم كتابتها هكذا (؛)، وتأتي للجمل التي تصبح واحدة منها سببا للأخرى، مثل أذهب للعمل ؛ طلبًا للرزق.

النقطتان الرأسيتان

يتم كتابة النقطتان الرأسيتان هكذا ()، وتأتي في مواضع الجمل بعد قول (قال الله تعالى )، أو عند ذكرها عند توضيح أقسام أحد الأمور، مثل (أركان الإسلام خمسة )، بالإضافة إلى إمكانية الوصول وضعها عند تضمين معاني الألفاظ، مثل (الداء المرض).

التنصيص

يُوضع بين القوسين جملة بهدف توضيح أي غموض ذكر قبلها، بينما علامات التنصيص تستخدم العبارات المقتبسة بذات النص الذي ذُكرت به من قائلها، مشاهدة يقع في سياق موضوعه، تمييزًا منه عن كلامه الخاص.

علامات التعجب والاستفهام

علامة التعجب ترسم هكذا (!)، ويتم وضعها في ختام التعارض الجملة أو الجمل التي تُعبر عن الفرح أو الحزن، ومثال هذا ما أجمل السماء! إضافة إلى علامة علامة الاستفهام، العلامة التجارية على هيئة ()، وتأتي في نهاية جملة الاستفهام، ومثالها متى عدت من الخارج

الشرطة

العلامة التجارية السابقة ثالثاً- المتعلقات الشخصية، الرمز للأرقام فيقال أقسام الكلمة ثلاثة 1-اسم، 2-فعل، 3-حرف.

علامة الحذف

يتم تمييز علامة علامة الحذف بالشكل (…)

انظر ايضا

أهمية علامات الترقيم

لعلاماترقيم علم الرسم البياني بالرسم، حيث إن الاثنين يحملان عناصر التعبيري السليم، كما أن المعنى يختلف في السياقات اللغوية من اختلاف رسم الحروف من حيث الشكل الإملائي للكلمة، وذلك من ناحية الرسم والصورة في الكتابة، وكذلك الاختلاف في علامات الترقيم يحدد المعنى من العبارات، وفي التالي علامات الترقيم

  • تُساعد على قراءة التعليمات في قراءة التعليمات.
  • نعرف من ثغر مواقع فصل الجمل، الوقف والسكوت، وتقسيم العبارات، مما يحسن الإلقاء.
  • تساعد في توفير وقت القاريء الذي يستهلكه في النظر والتردد، حيث الفصل بين الجمل يُسهل إدراك المعنى الخاص بها.
  • تساهم في ضبط النبرات أثناء الذكريات.
  • تنظم الموضوع فتدفع القاريء إلى تعديل به.

علامات الترقيم عند العرب

تحتوي هذه الصفحة، على برامج، وفضاء، ورسومات، ورسومات، وعرق خط الدائرة، ومن الممكن أن النقطة كانت موضوعة في داخلها بفعل القراء، وذلك من أجل تحديد الموضع الذي أوقفوا القراءة عنده، ثم نقلها النساخ، فأصبحت تقليدًا.

عينات من الشعر على علامات الترقيم

تم الانتهاء من علامات الترقيم في الشعر العربي

  • لعمري وما عمري علي الأقارع
  • أدافع عنه باليدين ولم يكن ليثني الأعادي أعزل السيف حاسره
  • فيا ليت الشباب يعود! فأخبره بما فعل المشيب

ومن المعروف أن مفهوم علامات الترقيم، إلى جانب ما هي علامات الترقيم في اللغة العربية، واستخداماتها وأهميتها من علامات الترقيم، كما توضح معلنا علامات الترقيم عند العرب، وأمثلة من الشعر على علامات الرقيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!