ما هي صودا الخبز

ما هي صودا الخبز ،قد تكون صودا الخبز عبارة عن مسحوق يستخدم في العديد من الحلويات والمعجنات لتعزيز العجين ومساعدته على الانتفاخ عند تعرضه للحرارة. إنه يشبه نوعًا ما التخمير المعروف ، لكن الاختلاف يكمن في التركيب الكيميائي لكل منها ؛ كربونات الصوديوم الهيدروجينية هي أن المكون الرئيسي، ولكن انها نقية تماما في كربونات الهيدروجين ، في حين أنه يحتوي على مواد مضافة ضمن تكوين خميرة .

ما هي صودا الخبز

صودا الخبز تتكون من البيكربونات فقط (NaHCO3) ، لكن سرها يكمن في تفاعلها مع المواد الأخرى ، مثل الحليب والشوكولاته والعسل وغيرها. يتم توسيعها لتزويد العجين المشهور.

تاريخ استخدام

تاريخيا، بيكربونات كان معروفا ليتم استخدامها مع النطرون، مما يوحي باللغة العربية المطهر، وانتشار استخدامه في مصر، لأنه يتكون من ملح الطعام (ملح الطعام)، كربونات الصوديوم الهيدروجينية ، و نترات . [2] [ 3]

استخدامات صودا الخبز

صودا الخبز ليست صودا الخبزيستخدم فقط في الغذاء ولكنه يتجاوز ذلك ، ومن الأمثلة الهامة لاستخداماته ما يلي:

التطهير والتنظيف: يستخدم البيكربونات كمطهر للأيدي والجروح ، كما أنه ممتاز لتنظيف الأسطح بجميع أنواعها ؛ مثل الأسطح الملساء وأدوات المطبخ والأجهزة المنزلية والأثاث والستائر والملابس وإزالة بقع الزيت والشحوم أيضًا .

صحة الأسنان: توظيف من بيكربونات الصودا يساعد في الحفاظ على صحة وبياض الأسنان، لأنه يمكن استخدامها آخر
لمعجون الأسنان، أو رش على ذلك للتخلص من البقع عن الأسنان، أو يستخدم كغسول للفم بعد وضعها في الماء.

نظافة الشعر وتألقه: تساعد إضافة ملعقة كبيرة من كربونات الهيدروجين إلى الشامبو على استعادة لمعان الشعر وبريقه ، خاصة مع تأثير الاستخدام المتكرر للمواد الكيميائية في الشامبو الذي يضر به .

تهدئة تهيج الجلد: قد تكون بيكربونات الصودا مادة طبيعية مرهم لتهيج الجلد وعلاج، تخفيف الناجمة عن الحرارة والحكة، وعلة لدغات أيضا . انها يخلط مع الماء لتشكيل عجينة ذلكترك ليجف هذه العملية تزيل السموم ، وبالتالي توفر العلاج المناسب.

تحييد الأحماض: صودا الخبز يساعد في علاج حرقة المعدة والحموضة وعسر الهضم. بفضل خصائصه القلوية ، سيتم استخدامه كمضاد للحموضة عن طريق خلط ملعقة صغيرة منه مع نصف كوب من الماء لتنظيم الحموضة.

محاربة الأمراض: تكمن أهمية الخواص القلوية للبيكربونات في تحييد الأحماض لأنها تسبب العديد من المشاكل المحتملة مثل التهاب المفاصل وأنواع مختلفة من السرطان ، وبالتالي تقوي الجهاز وتحارب السرطان أيضًا .

مساعدة مرضى الكلى المزمنين:الاستفادة من جرعة يومية من saleratus يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من المزمن اعتلال بولي لتجنب الحاجة إلى غسيل الكلى، وربما بشكل ملحوظ يهدأ أي تطور المرض.

استخدامات أخرى لكربونات هيدروجين الصوديوم

مضاد للحموضة.
مزيل العرق تحت الإبط.
معجون الأسنان.
مقشر للوجه والجسم.
رطوبة الجلد.
تقليل حكة الجلد والألم الناتج عن حروق الشمس.
إزالة الروائح القوية من اليدين.
تقليل الطفح الجلدي عند الأطفال.
غسول الفم لتسكين الآلام.
تقليل اللسعات واللسعات السامة.
حافظ على الزهور المقطوفة لفترة أطول.
إطفاء الحرائق الصغيرة في السجاد والمفروشات والملابس والخشب.
امتصاص الروائح الكريهة مثل تلك الموجودة في الثلاجة أو الأحذية أو الجوارب أو صناديق القمامة.
امسح حاجب الريح للسيارة لصد المطر.
استخدمه في المصارف والنوافذ لصد الحشرات.
رشه على مشط الشعر أو الفرشاة للتخلص من رائحة الجلد الكريهة.
وتجدر الإشارة إلى أن الإفراط في استخدام كربونات الهيدروجين قد يتسبب في آثار جانبية مختلفة ، مثل زيادة العطش أو تقلصات المعدة
أو الغازات أو الغثيان أو الصداع الشديد أو الإمساك أو الإسهال أو غير ذلك من الأعراض غير الطبيعية ، وفي هذه الحالة ترغب في ذلك.توقف عن استخدامه واستشر الطبيب على الفور.

فوائد السلع المنزلية الأخرى

هناك عدد كبير من المواد داخل المنزل لها العديد من الاستخدامات والفوائد ، مثل:

الخل الأبيض: الخل الأبيض ، الذي يتكون من حمض الكربوكسيل ، مفهوم لاستخداماته المتعددة داخل المطبخ ، ولكن استخداماته تجاوز ذلك.

انها تستخدم في علاج الالتهابات وخفيفة الوزن الحروق، ويخفف من احتقان الصدر عند استنشاقه، ويعامل القشرة بالإضافة ، الفطريات الأظافر، رائحة الفم الكريهة، و هو بالإضافة إلى ذلك يستخدم في التنظيف ، والتخلص من الروائح الكريهة المختلفة ، والخل يعمل على المساعدة في امتصاص الكالسيوم والمواد الأخرى ، ويساعد على الهضم ، ويمنع هشاشة العظام ، ويقوي المناعة

أنواع مختلفة من الزيوت: 

للزيوت المختلفة فوائد عديدة ، حيث أن استخداماتها وفوائدها متعددة ، حيث تساعد المسهلات ، على سبيل المثال ، في الحفاظ على نظارات الجلد ، وتقوية الشعر ، والمساعدة في نموه ، وعلاج حب الشباب ، وإزالة التجاعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!