المشهد الدولي

نص اتفاق اوبك بلس ولماذا تعارض الامارات اتفاق اوبك بلس ؟

استأنف تحالف محادثات على زيادة مملة بعد حظر الإمارات العربية المتحدة اتفاقا أمس، مما أدى إلى المواجهة التي قد تتسبب في تأخير خطط لضخ مزيد من النفط الخام حتى غيض من السنة، لتهدئة الأسعار التي ارتفعت إلى أفضل مستوى خلال عامين. ونصف عام، وفي حالة عدم وجود اتفاق ، قد يبقي تحالف “أوبك بلس” قيودًا أكثر صرامة على الإنتاج ، بينما يتم تداول أسعار النفط حاليًا عند حوالي 75 دولارًا للبرميل ، مع ارتفاع بأكثر من 40 ٪ منذ بداية العام ، في وقت يتزايد فيه نريد المزيد من الخام لدعم العالم الشفاء من جائحة كوفيد. -19.

لماذا تعارض الامارات اتفاق اوبك بلس

تساهم أسعار النفط المتزايدة في التضخم العالمي ، مما يؤدي إلى إبطاء التعافي الاقتصادي من الوباء، علقت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اتفاق المدعوم من أكبر منتجي (المملكة العربية السعودية وروسيا) لتوسيع الانتاج بواقع مليوني برميل يوميا بحلول غيض من 2021، وتمديد فترة المتبقية من السائد القيود حتى أعلى من 2022 بدلا من وضع حد لها في القادم أبريل.

من أجل مواجهة الضرر الجسيم للطلب على الشحوم بفضل أزمة Covid-19 ، وافقت “أوبك بلس” العام الماضي على تقليص الإنتاج بما يقرب من 10 ملايين برميل يوميًا اعتبارًا من مايو 2020 ، مع وجود خطط لإنهاء، حيث أن هذه القيود على مراحل حتى نهاية أبريل 2022 ، كما أن التخفيض الحالي يبلغ حوالي 5.8 مليون برميل يوميًا.

وإذا عرقلت الإمارات العربية المتحدة التوصل إلى أي اتفاق ، فمن المرجح أن تظل تلك التخفيضات المتبقية سارية المفعول ، وهناك احتمال ضئيل بانهيار الاتفاقية ، وقد تضخ كل دولة أكبر كمية من النفط الخام كما تشاء .

نص اتفاق اوبك بلس ولماذا تعارض الامارات اتفاق اوبك بلس ؟

قالت مصادر في “أوبك بلس” لرويترز إن الإمارات لا تعارض مبدأ الإسراعإنتاج المجموعة، لكنه يريد إنتاجها إلى الارتفاع، ويقول إن خط الأساس – الذي هو أن مستوى الإنتاج من التي تحسب التخفيضات – كان في الأصل منخفضة جدا، وهو الأمر الذي كان قد أعد لمحاولة القيام . لإظهار العين أعمى له إذا تنتهي الصفقة في ابريل نيسان.

وأوضحت المصادر أن الإمارات تريد تحديد خط الأساس لإنتاجها عند 3.8 مليون برميل يوميا ، مقارنة بهذا المستوى البالغ ثلاثة .168 مليون برميل يوميا، إذا تغير خط الأساس، فإن ذلك قد يعني أن المزيد من النفط و تضاف إلى السوق مما كان مخططا له، أو ما تبقى من المنتجين سوفيجب أن تقبل زيادة أصغر.

ما خطط الإمارات ضمن اتفاق اوبك بلس

دولة الإمارات العربية المتحدة لديها خطط طموحة لنمو الإنتاج، واستثمرت مليارات الدولارات لالتوابل حتى القدرة على الإنتاج، ولكن تقديم أوراق الاتفاق حوالي 30٪ من الخمول طاقتها الإنتاجية، وذلك تمشيا مع رويترز نقلت عن “مصادر ملما في التفكير الإماراتي”.

قال مصدر في “أوبك بلس” إن الإمارات تقول إنها ليست الوحيدة التي تطلب خط الأساس التالي ، حيث قامت دول أخرى مثل أذربيجان والكويت وكازاخستان ونيجيريا بتعديل مقدار التخفيضات منذ ذلك الحين.بداية الاتفاقية العام الماضي.

واستعدادا للاجتماع في الأسبوع ، قالت مصادر في “أوبك بلس” إن روسيا تصر على ضخ مزيد من النفط في السوق ، لأن ارتفاع الأسعار يشجع على التوسع في إنتاج النفط الصخري المنافس للولايات المتحدة ، والذي يحتاج عادة إلى ارتفاع الأسعار ليكون ممكنا. .

تتبنى المملكة العربية السعودية (أكبر منتج في أوبك) نهجًا أكثر حذرًا ، وتقول إنه يجب ضخ عدد أقل من البراميل نظرًا لاستمرار حالة عدم اليقين بشأن مسار الوباء ، حيث تتسبب سلالات الفيروس في تفشي المرض في العديد من البلدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!