تعليم

من هو منقذ البشرية

من هو منقذ البشرية، هذا السؤال خطر ببالي حول سلوك حافظ أسرار رسول الله صلى الله عليه وسلم حذيفة بن اليمن رضي الله عنها، قائمة الشر تجاوزتني، من أجل الإجابة على هذا، نحن نقول أن يأتي على رأسها الاستجابة الفعالة هي أن الحوار المكرر التي حلت بين النجاشي وكذلك الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه. يقول النجاشي للمهاجرين إليه: ما هذا الدين الذي خلقتموه لأنفسكم ، ومنذ ذلك الحين انفصلتم عن إيمان شعبكم ، وربما لم تدخل في ديني ولا في عقيدة أي من تلك الثواني؟ يرد أميرهم وناطقهم الرسمي جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه بقول: يا ملك كنا أرض الجهل ، نعبد الأصنام ، ونأكل الميتة ، ونرتكب الفاحشة ، وقطع الأرحام ، ونستغل الجوار ، ولذلك فإن الأقوياء بيننا يأكلون الضعفاء. النسب والصدق والصدق والعفة.

من هو منقذ البشرية

أن النجس يقول: وماذا صلى وماذا أمرك؟ ثم أجاب جعفر: ودعا لنا الله لتوحيد وعبادته، و تأجيل الحجارة والأوثان التي نحن وآباؤنا متعود علىنعبد معه ، وأمرنا أن نتحدث عن الواقع ، ونرضي الأمانة ، ونحافظ على روابط القربى ، ونكون جيرانًا طيبين ، ونمتنع عن سفاح القربى والدم ، ونهى عنا. من الفجور، وقول الزور، وأكل مال اليتيم، قذف المحصنات، وأنه أمرنا لعبادة الله وحده وليس أي شيء المشارك معه، وأنه أمرنا لرغبة ، وإعطاء الصدقات، وبسرعة.

إذا عز وجل لم يرسل لنا منقذ البشرية، قد صلوات الله وصلى الله عليه وسلم، فإن وضعنا و كما وصفها جعفر إلى النجاشي، ولكن انهفمجدنا وكرمنا مع الحبيب رسولاً ومخلصاً. وقد روى الإمام البيهقي حديثاً مرسلاً في (شعب الإيمان) عن التابعين ذكوان أبو صالح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا أيها الناس ما أنا إلا رجل. رحمة موهوبة.

مع ولادته، قد تكون صلاة الله وعليه وسلم، وأضواء على أشرق على الكامل الكون. يقول الشيخ الإمام عبد الله سراج الدين في كتابه (سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، صفاته الحميدة، صفاته المجيدة): انها حق لشخص عاقل أن يفرح في عيد ميلاده، قد صلوات الله و صلى الله عليه وسلم ، وأن يرضي ويفرح فيهيوم. من تدفَّق فيه النور والهدى والمعرفة إلى الدنيا كلها ، لأنه ولد فيه رسول الرحمة للعالمين ، ونبي الهدى وخفيف الوزن لأي أو كل الخلق ، وأيضاً إمام الأنبياء. و رسل.

الباحث الشيخ محمد متولي آل شعراوي يقول في كتابه (على الجدول للفكر الإسلامي): تكريما لهذا عيد الميلاد النبيل، لدينا الصحيح للإشارة إلى علامات الفرح والابتهاج خلال هذه الذاكرة الحبيبة قلوبنا مرة واحدة في عامبالاحتفال به. يقول العلامة محمد سعيد رمضان البوطي في كتابه (الاحتفال بالمولد النبوي): إن الاحتفال بعيد ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد يكون عملًا جماعيًا يُطلب منه الخير الديني. هي كالمؤتمرات والندوات الدينية التي تقام في هذه الحقبة ولم تكن معروفة من قبل ، ولذا فهي لا تنطبق على تعريف البدعة في الاحتفال بعيد الميلاد ؛ لكن هذه الاحتفالات يجب أن تكون خالية من الشر.

أما من ينكر الاحتفال بالمولد النبوي ، فنجيب عليهبما قاله الإمام أبو شامة المقدسي (596-665 هـ) في كتابه (الدافع على إنكار البدع والحوادث). ومن أبسط الابتكارات في عصرنا هو ما فعله كل عام في اليوم تشبه ولادته، قد صلوات الله وصلى الله عليه وسلم. – إبداء الزينة والسعادة ، فهذا دلالة على محبته وسلامته عليه وبركاته وتمجيده. واحتفالاً بعيد المولد النبوي الذي يمتد طوال شهر ربيع الأنوار ، نسأل الله أن يوجه المسلمين حول العالم إلى أخلاق النبوة واتباع الطريقة النبوية الشريفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!