من صوف اي حيوان يصنع الكشمير

من صوف اي حيوان يصنع الكشمير، يتم الحصول على ألياف الصوف من صوف الأغنام والحملان أو من شعر الماعز الداجن أو الكشمير (وقد تشمل ما يسمى بالألياف الخاصة ذات الخصائص الفريدة التي تأتي من شعر الإبل والألبكة واللاما والفيكونية). تنمو ألياف الصوف داخل جلد الحيوانات لحمايته من الحرارة والبرودة والشمس والرياح والمطر ؛ عرفته الشعوب منذ الأيام السابقة ، حيث اخترع الإنسان أداة منخفضة تسمى المغزل ، يقوم بها بغزل ألياف الصوف وتحويلها إلى خيوط من الصوف الحيواني ، ثم صنع نولًا له ونسج الخيوط للسماح بنسيج الصوف.

ما مظهر الياف الصوف

ألياف الصوف لها تموجات ثلاثية الأبعاد. انها تقدر بنحو 25 موجات في 10 سم للألياف غرامة، و 4 موجات في 10 سم للألياف الخشنة. يتراوح طول الألياف من 3.8 إلى 38 سم. ألياف 5-12 سم طويلة و تستخدم في صناعة الملابس لأن هذا يسمح طول الغزل إلى أن تكون أكثر اقتصاديا وعلى وجه التحديد. قطر الألياف يختلف من 14 ميكرومتر إلى أكثر من 45 ميكرومتر. وبالتالي فإن ألياف بعض الأغنام قد يصل قطرها إلى 70 ميكرومتر ويتم استخدام هذه الألياف فيهاصناعة السجاد. السعر العلوي يحتوي على ألياف ذات قطر أدق ، خاصةً إذا كانت من نفس القطر، حيث يختلف لون صوف الغنم من الأبيض (المصفر) إلى البني والأسود. اللون الأبيض مرغوب فيه أكثر من الألوان الأخرى. لا يمكن صبغ الألياف الداكنة بنجاح لأنه من الصعب التخلص من اللون الطبيعي أو تقنيعه، يعتقد البعض أن الصوف هو أكثر أنواع الأقمشة دفئًا ، بل بالأحرى أن كل نوع من الأقمشة في نفس درجة الحرارة ، ولكن الصوف يمكن أن يكون عازلًا باردًا.

كم مقدار انتاج الصوف السنوي على مستوى العالم

بلغ الإنتاج العالمي السنوي من ألياف الصوف الخاصة في عام 1990 حوالي 32اكوام من الالياف المنظفة منها 22 طنا من الياف الموهير و 4.25 طنا من الياف الكشمير و 1 طن من الياف الالباكا. لا يمكن الحصول على أكثر من 454 كجم سنويًا. الألياف الصوفية الخاصة هي أكثر تكلفة من صوف الغنم، وأنه يتم استخدامها في الملابس الفاخرة، والمعاطف والملابس الرسمية. يمكن أن تكون الأغنام مصنعًا للألياف يعمل بوحدة زمنية على أساس يومي ، حيث تنمو كل ألياف بمقدار 2 ملم في اليوم. على الأغنام المحلية (خاص شكل من الأغنام غالبا ما توجد في أستراليا ونيوزيلندا) وتنتج سنويا حوالي 8850 كم من الصوف، بمعدل 1 كم في الساعة. الأليافمن 5 مارينو الأغنام مرتبطة إلى كل أخرى يمكن تطويق العالم .

ما هي البنية المجهرية للصوف

يتميز سطح الألياف الصوفية بخلايا سطحية متداخلة تسمى المقاييس. في 1 سم من الصوف الناعم ونحن قادرون على ايجاد جدا 700 المقاييس، في حين تغطي 270 موازين 1 سم من الألياف الخشنة. وبالتالي اتجاه المقاييس التي تؤطر قشرة الشعر من الأساس باتجاه الجزء العلوي من الشعر. داخل مركز بنية الألياف هو اللب أو اللب ، والذي قد يكون قناة مجوفة داخل مركز الألياف. يحتل نقي الألياف الخشنة 90٪ من المقطع العرضي للألياف ، في حين أنه صغيرداخل الألياف الدقيقة الدقيقة والمتقطعة على طول الألياف أحيانًا. المقطع العرضي لألياف الصوف بيضاوي الشكل أو بيضاوي الشكل.

ما هي خصائص الياف الصوف

ويؤخذ الصوف في الاعتبار ضعف الألياف ، بسبب انخفاض نسبة اتجاه جزيئات البوليمر بداخله ، وبالتالي نقص التبلور بالإضافة إلى قلة الروابط الهيدروجينية المتكونة بين جزيئات البوليمر. يتم تعويض هذا النقص في المتانة من خلال الاستطالة والعودة المرنة لألياف الصوف ، والتي تتضمن aاستطالة أكبر من جميع الألياف الأخرى باستثناء النايلون والمطاط. استطالة 25-30٪ من ألياف الصوف، ويأتي من بنية الألياف، وتمويج ثلاثي الأبعاد من البوليمر حلزونية، هذا يسمح امتصاص الضغوط المفاجئة حتى على تجنب تلف دائم في بنية. يمتص الملاط بين خلايا اللحاء (إذا قارنا الألياف بالشجرة) أيضًا الضغط. إذا لم تتجاوز الضغوط قوة كسر ألياف الصوف ، فإنها تعود إلى حالة الاسترخاء بسبب روابط السيستين ، والروابط الملحية ، والروابط الهيدروجينية.

يمكن أن تنثني ألياف الصوف 20000 مرة قبل أن تنكسر إذا كانت تحتوي على رطوبة كافية ، وبالتالي فإنتقل المرونة إذا كانت الألياف جافة. تختلف مقاومة الصوف المستخدم في الملابس للتآكل من متوسط ​​إلى جيد ، في حين أن هذه المقاومة عالية للغاية في صوف السجاد. تتكسر ألياف الصوف نتيجة الفتل والانحناء المتكرر لما يسمى بالألياف.

خطوات وطريقة غسل الصوف

يكفي الماء للغسيل حتى تكتمل الطريقة بسرعة كبيرة ، ويتم غسل الصوف بالماء الدافئ والصابون الجيد ، أي خالي من القلويات ، يذوب بالضغط فقط ، ولا يتم استخدام المأزق لأنه يسبب اصفرار اللون وتغير خصائصه ، وبالتالياحتكاك الصابون بالصوف أو فركه بين اليدين يسبب انكماشًا وتكتلًا. لأن شعيرات الصوف تتشابك مع بعضها البعض ، وبالتالي لا ينبغي استخدام الماء والصابون المستخدم بكمية زائدة ، لأنه عند إذابة الصابون في الماء فإنه يعطي تأثيراً قلوياً ، وإذا زادت كميته يكون تأثيره سيئاً على يزداد نسيج الصوف. التلبد لها يعرضها ل أكبر كمية من القلوية في الصابون المستخدمة، لأن يذوب الصابون في الماء بتمريرها، و انها تتركز داخل نسيج الصوف. عند غسل الصوف ، يجب تغيير ماء الغسيل مرتين أو مرتين3 مرات ، وأيضًا يجب أن تكون درجة حرارة الماء متساوية طوال الوقت ، ويجب غسلها على الوجه ثم قلبها إلى الخلف في الطابق الثاني ، وتبقى لأنها في الجزء العلوي من عملية الغسيل.

من صوف اي حيوان يصنع الكشمير

الجواب: ماعز الكشمير المستأنسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!