تعليم

يغطي الماء من المساحة الكلية للكرة الأرضية ما نسبته

يصف الغلاف المائي، في الجغرافيا،  على انه كتلةمن الماء على سطح الكوكب، في العالم، حيث تمثل تماما 70٪ من لها ، وبالتالي فإن حجم هذه عباءة حوالي 296 مليون ميل مكعب من الماء، والغلاف المائي هو الماء المحيط بالعالم . و بعد أن التفكير في العالم ، نحن بانتظام النظر في اليابسة. لكن مناطق اليابسة ، أو القشرة الخارجية للأرض ، تستحضر فقط جزءًا صغيرًا من الكوكب، ويشكل الماء ، أو الغلاف المائي ، معظم السطح .

وقد نرى الغلاف المائي في الغالب داخل أحواض البحيرات والمحيطات ، حيث يكون الماء على عمق حوالي 3.8 كم. يصل عمق الغلاف المائي في بعض مناطق المحيط الهادئ إلى 9.7 كم. المحيطات يؤلف حوالي 71٪ من سطح والأنهار الجليدية وحوالي 3٪، في حين تغطي البحيرات والأنهار ولكن 1٪

يغطي الماء من المساحة الكلية للكرة الأرضية ما نسبته

أما الغلاف المائي غير قابلة للمقارنة لمختلف جزء من كوكب الأرض ، والغلاف الجوي، بسبب الضغط و العمل مع العمق. أثبت علماء المحيطات أنه حتى في البحار الاستوائية ، فإن درجة الحرارة في أعماقها السحيقةلا تتجاوز درجات التجمد بعض الشيء . لا يتغير التركيب الكيميائي للغلاف الجوي باختلاف درجات الحرارة والضغوط ، ولكنه يتغير حسب ما إذا كانت المياه عذبة أو مالحة. توجد المياه عادة في الأنهار والبحيرات. يتكون الماء من العناصر الكيميائية التي تستحضر الماء ومن عناصر أخرى مختلفة تعتمد على مستوى التربة والصخور المحيطة بالمياه. أما المياه المالحة فهي موجودة في الغالب في البحار والمحيطات.

تضاريس البحار والمحيطات

بالإضافة إلى الطقس الذي يتشكلالماء ، تحتوي المياه المالحة على نسبة كبيرة من الملح أو الملح الشائع . تحتوي المياه المالحة أيضًا على المغنيسيوم والكبريتات والكالسيوم والكربونات والبروميد والبوتاسيوم ، بالإضافة إلى كميات صغيرة من عناصر أخرى مثل الذهب والفضة والراديوم.

والغلاف المائي وتشكل 60.7٪ من العالم من نصف الكرة الأرضية ، و 80٪ من العالم من نصف الكرة الأرضية . إنها 70.35 في المائة من الامتداد . تضم البحار مجموعة من التضاريس ، وهي: ديفي جونز- الحافة القارية – البحيرة أو السهول المحيطية – قمة المحيط – بستان المحيط – الجبال البحرية.

الجواب: 70%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!