تعليم

اين دفن الشريف الحسين بن علي

اين دفن الشريف الحسين بن علي، الحسين بن علي الهاشمي، الأب المؤسس للـ مملكة الأردنية الحجاز ، وكذلك أول من قلق الاستقلال العربي من حكم الإمبراطورية العثمانية ، التي كانت تحت سيطرة الاتحاد وجمعية التقدم، تابع لرقابة بني هاشم. ولد في اسطنبول عام 1270 هـ / 1854 م عندما كان والده وجده هناك إبان إمارة عبد المطلب في مكة ، وعين في الإمارة بعد ذلك بعامين، جاء معه إلى الحجاز وأقام بمكة وعبر الزمانعن عمه عون الرفيق ، طرد إلى أستانة ، وعين عضوا في مجلس الشورى ، وبقي في أستانة حتى تم تعيينه بعد وفاة عمه الثالث عبد الإله أمير مكة عام 1326 هـ، ألم في اللغة التركية وحصل على تراخيص داخل المدرسة الحنفي.

عاد إلى مكة وهو في الثالثة من عمره. قاد الثورة العربية اللطيفة المتحالفة مع الأمة ضد الإمبراطورية العثمانية ، مما أدى إلى استقلال العرب عن الإمبراطورية العثمانية عام 1916 ، ولقب بملك العرب.

من هو الشريف الحسين بن علي

سياسة الأتراك لها دور أكبر داخ إإشعال الثورة، حيث كان القوميون الأتراك (الطورانيون) مستعدين للإطاحة بعبد الحميد الثاني والاستيلاء على السلطة ، حارب الوحدويون السامية وفرضوا اللغة التركية على العرب ، بالإضافة إلى تدهور الوضع الاقتصادي ، وهو ما نتج عنه حركة فكرية عربية. التي أنتجت نهضة عربية خلال النصف الأخير من القرن التاسع عشر.

إن مبادئ الثورة العربية قد أرست بالاتفاق بين حسين بن علي وبالتالي قادة المجتمعات العربية في سوريا والعراق باتفاق شفهي للغاية موجه نحو استقلال العرب وبالتالي إقامة دولة عربية واحدة . وعدت حكومة الدولة العرب من خلال مراسلات حسين مكماهون (1915) بالاعتراف باستقلال العرب بشكل متبادل لمشاركته أو مشاركتها في الحرب إلى جانب الحلفاء ضد الأتراك وكذلك إلى جانب الإمبراطورية، بذور هذه الحركة تكون التطلعات القومية العربية لخلق دولة عربية إحياء، لتعزيز الظروف الثقافية والمعيشية والحفاظ على الحضارة العربية.

وكانت الثورة قادرة علىطرد القوات التركية من الحجاز ، ومن مناطق في شرق الأردن ، وساعد الشعب في المجهود الحربي عسكريا وسياسيا داخل المشرق العربي. اقترب العرب من إقامة دولة عربية موحدة داخل الجزيرة وبالتالي بلاد الشام ، لكن بريطانيا بدأت في تنفيذ خططها للتجزئة والاحتلال والضم ، فقسمت البلاد إلى ثلاث مناطق عسكرية: الجنوبية ، التي تخضع فلسطين تحت الحكم البريطاني إدارة، وشرق، وتمتد من العقبة في الجنوب إلى حلب في شمال تحت إدارة فيصل، ويشمل غرب المنطقة الساحلية من سوريا ولبنان، من صورداخل الجنوب إلى قيليقيا في الشمال ، تحت الإدارة الفرنسية. وأعقب ذلك الغزو العسكري الفرنسي ، وكذلك فرض البريطانيون الولاية في فلسطين (وشرق الأردن) والعراق، وبالتالي فإن الاحتلال فرض الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان.

اين دفن الشريف الحسين بن علي

توفي في عام 1350 هـ حب 1931 م داخل مدينة عمان داخل إمارة شرق الأردن ، ثم نُقل إلى القدس ودفن فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!