تعليم

مميزات نثر ابن المقفع

مميزات نثر ابن المقفع ، عبد الله بن المقفع كاتبًا مشهورًا من العصر العباسي عمل في ديوان عيسى بن علي ، وهو من أصل فارسي. كان من المجوس ، لكنه اعتنق الإسلام على يد عيسى بن علي ، عم القاتل وعم المنصور ، حيث كانا السفاح والمنصور ، أول خليفتين. بني عباس، ومن انها الجدير بالذكر أن ابن المقفع- يؤخذ في الاعتبار الانتخابات التمهيدية لندخل العربية الحكمة الفارسية الهندي، والمنطق اليوناني، والأخلاق، والسياسة الاجتماعية، و انه في الانتخابات التمهيدية إلى العربية، ومؤلف، و بسبب له الكتبضمن تطوير النثر العربي ورفع مستواه الفني إلى أفضل المستويات.

من هو ابن المقفع ويكيبيديا

نسب بن العاص المقفع “بن-المقفع” هو Rozbah بن Dadhuwayh، واسم جده هو (المبارك)، و انها الجدير بالذكر أن بن-المقفع “كان يلقب بهذا الاسم لأن الحجاج بن يوسف الثقفي في أيام حكمه كانت بلاد فارس قد صادرت والده (دزويه) خراج فارس ، فأخذ بعض النقود وضربه حتى ارتجفت يديه ، وكان لقبه قبل الإسلام أبو عمرو ، ولكن بعد أن اعتنقه. إسلام ، كان يُدعى عبد الله ، ولُقّب بأبي محمد ، وهو من بلاد خوز التييُفهم على أنها خوزستان أو لأن العرب يسمونها الأحواز ، وهي قريبة من مدينة البصرة العراقية ، ولذلك عاشت القبائل العربية هناك منذ الفتح لأن أهل خوز يتكلمون لغة الخوز. انهم لا السريانية والعبرية والفارسية، أو العربية، بالإضافة إلى الفارسية والعربية التي يتحدث بها من الشعبية .

عمر ولد ابن المقفع ابن المقفع- في عام 106th في بلاد فارس، لكنه نشأ في مدينة البصرة وكان موالياً لعائلة الأحثم. تلك التي كانت فيتلك النقطة أهل البلاغة والخطابة ، وأنهم عُرفوا بذلك حتى قبل الإسلام ، ومنهم عمرو بن الأحثم الذي اشتهر ببلاغته ، وكان ضمن وفد بني تميم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

نسب ابن المقفع

قال عنها ابن دريد في كتاب الاشتقاق: (ومن بني الأحثم رجال مشهورون ، وأطال الخطباء الكتاب بأسمائه [3] وكان من حسن حظ ابن المقفع أن يقيس في مدينة البصرة، التي بنيت خلال العصر رضي الخليفة عمر بن الخطاب، والله معه، والتي كانت في ذلك الوقت قبل كل شيء مدينة مزدهرةداخل العالم الإسلامي فكريًا وأدبيًا وعلميًا ، وكان ملتقى العلماء والشعراء والرواة.

في انها سوق المربد الذي كان تماما مثل سوق عكاظ ضمن العصر الجاهلي، حيث عقدت الدوائر داخل منتصف الشعراء وهزات، وكذلك النبلاء و غيرهم صلى وتفاخر، وبين وقبل كل شيء شهرة في الدوائر هي دائرة الفرزدق وبالتالي راعي الإبل. شرعت القواعد ، وكان ابن أبي إسحاق الحضرمي الأساسي لتوضيح النحو وكان عيسى بن عمر الثقفي الانتخابات التمهيدية لتدوين حول هذا الموضوع، وكان هارون بن موسى في الانتخابات التمهيدية لتنظيم ذلك، وكان سيبويه الابتدائية أن يكتبوا ذلك. ومن الطلبة المتفوقين في البصرة بشار بن برد وصالح بن صالح. عبد القدوس ، والخليل بن أحمد الفراهيدي ، والحسن البصري ، الذين أقاموا ندوته وأعطوا دروسًا عامة ، ومن تلك الحلقة كان واصل بن عطا الغزال ، ذروة المعتزلة. الذي ترك تلك الدروس والمتقاعدين داخل المسجد لهذا السبب كان والناس الذين تبعوه كانت تسمى Mu`tazilah، حتى“ عقيدة التناسق انتشرت في البصرة.

بن المقفع “نشأ خلال هذه المدينة العظيمة التي الازدهار العلمي لم يكن ينافسه من قبل الطرف الآخر من بلدة الكوفة. هاتان المدينتان كانتا مدينتي المعطيات والأدب في الإسلام ، لكن البصرة كانت أكثر ازدهارًا ، وأيضًا كان إعادة الخلاف بين البصرة والكوفيين داخل الطوائف العربية. الذي افتتح جيدة الباب أمام ممتازة الجدل بين مؤيدي 2 مجموعات، الأمر الذي جعل بعض الكتاب يكتبون متنوعةمن الكتب حول هذا النزاع.

حياة ابن المقفع

عاش ابن المقفع بعد وفاة والده داخل مدينة البصرة وعمل كاتبًا داخل المكاتب كما كان يفعل والده من قبله ، كما بدأ الكتابة في سن العشرين أو مجرد لمسة على ذلك ، كلف الكتابة إلى داود بن هبيرة، وهو يزيد بن عمران بن Hubairah، وكان حاكم مروان بن محمد ، وكذلك آخر الخلفاء الأمويين على العراق، وبعد حكم تمريرها إلى العباسيين، وابن المقفع، فاتصل بسليمان وعيسى وإسماعيل أبناء علي بن عبد الله بن عباس وعليهأعمام الجزار.

والمنصور كما كتب إلى عيسى عندما كان والي كرمان ، وجعله إسماعيل والي الأحواز مهذبًا لعدد من أبنائه ، كما كتب لسليمان وهو أمير البصرة ، وترجم للمنصور في غضون ذلك عدة كتب ، لكنه فشل في مقابلته ، وبقي مع أعمامه حتى وفاته. ابن المقفع الأب الموقر آل المقفع “متعدد الثقافات، وهو الجمع بين الثقافات العربية والفارسية ، وكذلك حكمة الهنود والفلسفة اليونانية تابعتهم.

ترجم الفرس كتب الهند واليونان بعد أن غزا الإسكندر بلاد فارس وانتشرت فيها الفلسفة اليونانية.تماما مثل كتب المنطق، واعتبر انه واحد بين الانتخابات التمهيدية لترجمة الكتب خلال هذا العلم، وكان الانتخابات التمهيدية لترجمة الكتب على المنطق أبو جعفر المنصور. حياة ملوك العجم).

ما هي مميزات نثر ابن المقفع

1 – أنه ميز بين سهولة وفرة
2- أنه يفضل أن تكون قصيرة و متخصصون في العبارة
3- انها مليئة تنظيم وتنسيق الأفكار
4- العديد من الأمثال والحكمة
5- ينكر (يقلل) الزخرفة اللفظية للسجع وآخرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!