تعليم

في اي اتجاه يتسارع جسم تؤثر فيه قوة محصلة

في اي اتجاه يتسارع جسم تؤثر فيه قوة محصلة ؟ تعتمد الإجابة الصحيحة للسؤال المذكور على القوانين الفيزياء الثلاثة لنيوتن، وهيَ القوانين المستخدمة لوصف الحركة التي تتحركها الأجسام في الطبيعة، وتُعرّف القوة (بالإنجليزية: Force)، في علم الفيزياء بأنّها مؤثر طبيعي له تأثير على كلاً من الأجسام الساكنة والأجسام المتحركة، فيكون هذا المؤثّر سبباً في حُدوث تغيير في الحالة التي يتسم بها الجسم أو إتجاه هذا الجسم و موضعه و حركته، وتتشكل القوة على إثر حُدوث تفاعل بين الجسمين؛ فِي ايِ اتجَاه يتسَارع جِسم تؤثِر فيِه قوةَ محصِلة.

في اي اتجاه يتسارع جسم تؤثر فيه قوة محصلة

فِي ايِ اِتجاه يتسارع جسم تؤثر فيه قوة محصلة ؟ الإجابة الصحيحة للسؤال: في نفس اتجاه القوة المحصلة؛ إذ ينص القانون الثاني لنيوتن على ما يلي :

إذا أثرت قوة ما على أحد الأجسام فإن هذه القوة تكسبه تسارعاً يكون متناسباً تناسباً طردياً مع مقدار القوة، فيما يتناسب عكسياً مع الكتلة الخاصّة بالجسم، لذا فإن حركة الأجسام تكون نحو القوة المحصلة التي تؤثر عليها في كلّ الأوقات.

مفهوم القوة في الفيزياء

عندما يكون هناك تفاعل بين الأجسام، سيترتب على ذلك قوة تؤثر على كل الجسم بنفس المقدار وفقاً لقانون نيوتن، ويُمكن قياس المقدار الخاصّ بهذه القوة من خلال الاساتعنة بوحدة النيوتن، ويمكن تعريف هذه الوحدة  بالنظام المتري بأنّها القوة التي إن أثرت على الكتلة لجسم يزن كيلوجرام واحد فإنّها تكسبه  تسارع بمقدار 1 متر/ ثانية2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!