ما هي ادوات الترجي

ما هي ادوات الترجي؟ يقترب مفهوم أسلوب التمني من  أسلوب الترجي في اللغة العربية بشكلٍ كبير، وذلك من حيثُ  وجود شيء ما يتمنى الشخص الحصول عليه في وقت معين، على إثر دوافع معينة، لكن المفهومان يختلفان في العديد من البنود المحورية، منها إمكانية تحقق وحدوث الشيء الذي يتمنى الشخص حدوثه، كما يختلفُ الأسلوبان من حيثُ الأدوات التي تميز كل أسلوب عن الآخر، وفيما يلي العديد من المعلومات حولَ ذلك، وضمن الإجابة على السؤال؛ ما هي ادوات الترجي ؟

ما هي ادوات الترجي

ما هي ادوات الترجي ؟ تتمثّل الأدوات الرئيسة لأسلوب الترجي في اللغة العربية فيما يلي : لعل، ليس، ليت، ويعرف الترجي بكونه ترقب حدوث شيء ما لا يُمكنه تحقيقه إلا من خلال السعي الجاد والاجتهاد، فمثلاً، الفلاج الذي لا يجتهد في أرضه قد يتمنى أن تثمر الأرض لكنّ ذلكَ لن يحدث، أما الترجي يكونُ بممارسة الفلاح لفعل الجد والاجتهاد والسعي من أجل تحقيق الأمر الذي يرنو إليه.

الفرق بين التمني والترجي

يعرّف التمني بكونهِ لفظ يرتبط بالحصول على أمر ما  دونَ بذل الجهد الكافي من أجل تحقيقه، ويكونُ الشخص على معرفة  أن هذا الشيء لن يتحقق،  ففي الغالب يتمنى الشخص الحصول على أشياء يعدّ تحقيقها أمراً مستحيلاً، نظراً لكونِه لم يبذل الجهد الكافي لذلك، أو لكون هذه الأمور من الصعب تحقيقها مهما حدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!