تعليم

ما المياه التي نشربها بتلك النقاوة

ما المياه التي نشربها بتلك النقاوة ؟ أحد الأسئلة العلمية المطروحة من قبل الطلبة، ومن المعروف أنّ الماء هوَ أصل الحياة، ولولاه لما كانت الحياة موجودة على سطح الأرَض ولبقيت الأرض جرداء و قاحلة، فمنافع الماء كثيرة ولا يُمكن عدّها وإحصاؤها، ولا يقتصر ذلك على الكائنات الحية فقط، بل تتعدد الفوائد التي تعودُ بها المياه على كلّ شيء، وبالماء تتجمل الأماكن وبسببه ترتدي الطبيعة إطلالة زاهية وخلابة، والسؤال المطروح حولَ الجملة التي تتحدثُ عن المياه، هوَ ما المياه التي نشربها بتلك النقاوة، ويُطلب من الطلبة تصينف الجملة إن كانت اسمية أو فعلية.

ما المياه التي نشربها بتلك النقاوة

ما المياه التي نشربها بتلك النقاوة هي جملة اسمية، ومن المعروف أن الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى نوعين أساسيّين، وهُما الجملة الاسمية والجملة الفعلية، فما هو مفهوم الجملة الاسمية؟

الجملة الاسمية

تعرف الجملة الاسمية بأنها ما يتم تقديمه في العنصر الإسمي، و التركيب الأساسي لهذه الجملة يتكون من جزأين رئيسيين على النحو التالي ؛ المبتدأ والخبر – المسند إليه والمسند، وتعدّ العلاقة بين العناصر المكونة للجملة الأسمية علاقة الإسناد، فالمبتدأ يتضمن الحديث عن أمر ما، فيما يكون  الخبر بمثابة توضيح وتفسير لهذا الأمر وماهيّته، ومن الأمثلة على الجمل الاسمية :

  • الجوّ جميلٌ
  • هذه المدرسة قريبة.
  • هذا الطفلُ مؤدّب.
  • هذا البحر هديرهُ قويّ.
  • هذه الحديقة أزهارها جميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!