تعليم

ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض

ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض ،ان الفصول الاربعة تتعاقب على سطح الارض جميعها، وكل فصل من هذه الفصول له ما يميزه من خصائص، وله المدة الزمنية الخاصة به، والفصل الواحد يتم تعريفه على انه مدة زمنية من الوقت لها ظروف مناخية تميزها، وهذه الفصول عددها اربعة فصول، وهي فصل الصيف، الخريف، الشتاء، الربيع، وكل واحدا من هذه الفصول الاربعة له ما يميزه من ظروف مناخية ومظاهر طبيعية تدل على جماله وتوحي بالتغيرات المناخية واجواء الطقس التي تكون سائدة في هذا الفصل، ولكن يتسائل العديد من الطلبة في المملكة العربية السعودية عن الكثير من الاسئلة التي تتعلق بالفصول الاربعه، ولعل ابرز هذه الاسئلة هو ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض.

ما الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض

ان الذي يسبب تغير الفصول الاربعه على سطح الارض هو ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس في مدار اهليليجي، حيث انه عندما تسقط اشعة الشمس عمودية او قريبا منها تكون شدة الاضاءة عالية، فيؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة، ولكن عندما تصبح اشعة الشمس مائلة فان هذا يؤدي الى انخفاض درجة الحرارة.

الفصول الاربعة وخصائصها المميزة

لكل فصل من الفصول الاربعة ما يميزه من الخصائص:

  • فصل الشتاء: يعتبر اكثر فصول السنة برودة، يقصر فيه النهار، ويطول الليل، تقوم انواع عديدة من الحيوانات في هذا الفصل بالبيات الشتوي لكي تحمي انفسها من البرودة.
  • فصل الصيف: هو اكثر الفصول حرارة، تصاب العديد من الكائنات الحية في فصل الصيف بالجفاف، مما يضر بها.
  • فصل الخريف: الخريف ياتي بعد الصيف وقبل الشتاء، حيث ان الحيوانات هنا تهيئ نفسها لدخول فصل الشتاء عن طريق تخزين الطعام والحبوب، وكذلك الهجرة الى الاماكن التي تناسب معيشتها.
  • فصل الربيع: تزهر الازهار في فصل الربيع، والجو يكون صاف وملائم للرحلات، وتكون في هذا الوقت اشعة الشمس متساوية على كل انحاء الكرة الارضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!