تعليم

اي الفقاريات التالية تتنفس بالرئات والجلد

اي الفقاريات التالية تتنفس بالرئات والجلد ؟ البَرْمائِيَّات أو القَوَازِبُ عبارة عن  فقاريَّاتٌ رُباعيَّة الأطراف إلى جانب كونها خارجيَّة الحرارة، و اسمُها باللغة العربيَّة مأخوذ من كلمتيّ «بر» و«ماء»، ويرجعُ ذلك لِانتسابها إلى البر والماء معاً، فهي تتمكن من العيش في كليهما، ويُشار إلى أنّ  البرمائيَّات المُعاصرة تندرجُ ضمن طُويئفة ملساء الجلد (باللاتينية: Lissamphibia)، وهي تعيش في مجموعة كبيرة من الموائل الطبيعيَّة، فهيَ تعيش في البيئات الأرضيَّة والجُحريَّة كما تعيشُ في البيئات الشجريَّة والمائيَّة العذبة، والسؤال المطروح عنها؛ اَي الفقارياِت التالية تتنفس بالرئات والجلد؟

اي الفقاريات التالية تتنفس بالرئات والجلد

اي الفقاريات التالية تتنفس بالرئات والجلد ؟ هيَ البرمائيات، والبرمائيَّات تعدّ الحيوانات الوحيدة التي تكونُ بداية حياتها في الماء ثُمَّ تُغادر المياه بعد مرورها بالعديد من التحوُّلات الجُسمانيَّة الداخليَّة والخارجيَّة، فتتحوَّلُ صغارها التي يُطلق عليها شراغيف (مُفردُها شُرغُوف) إلى شكلها البالغ.

تصنيف البرمائيات

تنقسم البرمائيات بِالتعريف العام والشامل لها إلى ثلاثة من الطُويئفات؛ منها طائفتان انقرضتا إلى جانب طُويئفة باقية، وهيَ على النحو التالي :

  • طُويئفة الفقاريَّات الرقيقة: وهي مجموعةٌ عاشت خلال حقبة الحياة القديمة، وهي تشبه في مزاياها  السلويَّات؛ ذوات الغشاء السلوي.
  • طُويئفة مقسومات الفقار: ومنها مجموعة  عاشت في حقبة الحياة القديمة وكذلكَ في بداية حقبة الحياة الوسطى.
  • طُويئفة ملساء الجلد: وهي أنواع البرمائيَّات التي تحيا  في العالم في الوقت الحالي، وهي القوافز و ذوات الذيل و الضفادع الثُعبانيَّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!