تعليم

لديك عددًا من الأشكال الخماسية . ماذا يمكن أن تستنتج عن قياسات الزوايا الداخلية للشكل الخماسي ؟

لديك عددًا من الأشكال الخماسية . ماذا يمكن أن تستنتج عن قياسات الزوايا الداخلية للشكل الخماسي ؟ان الشكل الخماسي في الهندسة الرياضية هو عبارة عن شكل مغلق مكون من خمس اضلاع، ويسمى باسم اخر وهو المخمس، واضلاع هذا الشكل لا تتقاطع مع بعضها البعض، لكن الشكل الخماسي يمكن ان يكون بسيطا، او ان يكون ذاتي التقاطع او يسمى باسم اخر وهو نجمة خماسية، لان شكله يشبه النجمة، والاشكال الهندسية كثيرة ومتنوعة وكل منها لها ما يميزها من عدد الاضلاع والزوايا ومجموع قياساتها، وكذلك مجموع الزوايا الداخلية، والان لنتعرف سويا اعزائي الطلبة على الاجابة النموذجية لسؤال لديك عددًا من الأشكال الخماسية . ماذا يمكن أن تستنتج عن قياسات الزوايا الداخلية للشكل الخماسي ؟

لديك عددًا من الأشكال الخماسية . ماذا يمكن أن تستنتج عن قياسات الزوايا الداخلية للشكل الخماسي ؟

ان كان لدينا عدداً من الاشكال الهندسية فانه بعد الاطلاع على هذه الاشكال واضلاعها وزواياها الداخلية والخارجية فاننا نستنتج ات مجموع قياسات الزوايا الداخلية لكل شكل من هذه الاشكال الخماسية او للشكل الخماسي تساوي 540°، وهذا ما تم التوصل اليه من خلال القانون:

(عدد الاضلاع _ ٢) × ١٨٠
(٥_ ٢) × ١٨٠
= ٥٤٠ درجة.

خصائص الشكل الخماسي

ان للشكل الخماسي العديد من الخصائص منها انه منتظم، ومحدب، ورأسي، والتناظر فيه ثنائي السطوح، عدد اضلاعه هو ٥ اضلاع، وعدد رؤؤسه هو ٥ رؤؤس، ورمز شليفلي للشكل الخماسي هو ٥ ايضا، يوجد العديد من الاشكال من حولنا تكون خماسية او لها تماثل خماسي مثل حيوان نجم البحر، وزهرة مجد الصباح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!