ماذا ينتج عن دوران الارض حول الشمس ؟

ماذا ينتج عن دوران الارض حول الشمس ؟ ؟ تنتجُ الفصول الأربعة عن ظاهرة دوران الأرض حول الشمس، ويحدث هذا التعاقب للفصول نظراً لميلان مِحور دوران الأرض حولَ نفسها خلال دورانها حول الشمس، فهيَ تدور في مدار بيضاويّ وتأخذُ الدورة الواحدة حول الشمس ما يُقارب 365 يوماً من أجل إتمامها، ويُشار إلى أنّ قوى الجاذبية تحافظ في النظام الشمسيّ على الدوران الخاصّ بالكواكب في مدارات محددة، وذلكَ ضِمن طرح إجابة السؤال حولَ تعاقب الفصول الأربعة؛ وهوَ مَاذا ينَتج عن دوران الارض حول الشمس ؟

ماذا ينتج عن دوران الارض حول الشمس ؟

ماذا ينتج عن دوران الارض حول الشمس ؟ ينتجُ تعاقب الفصول الأربعة، ويعدّ الصيف أكثر الفصول دفئاً في السنة والسبب الرئيسي في حدوثه هو أنّ أشعة الشمس تواجه الأرض بزاوية تمتازُ بكونها شديدة الانحدار، فتنتشر الأشعّة على مساحات أضيق، وتتلقّى كلّ بقعة في تلك المساحات  كميات أكبر من الطاقة الشمسية؛ فيترتب على ذلك بداء ارتفاع درجات الحرارة.

ظاهرة تعاقب الفصول الأربعة

تكونُ درجات الحرارة في فصل الشتاء أبرد ما يُمكن نظراً لكون أشعة الشمس تواجِه الأرض بزاوية مائلة فيترتب على ذلك انتشارها في مساحات واسعة، وتنتشر الأشعة على مساحات أكبر، فيترتب على ذلك أنّ كلّ بقعة في تلك المناطق تتلقّى كميات  أقل من الطاقة، فتنخفضُ درجات الحرارة، فيما تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء مباشرةً في فصليّ الربيع والخريف ، فتتوزّع هذه الأشعة بالتساوي بين نصفي الكرة الأرضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!