تعليم

اين تعيش الديدان المفلطحه

اين تعيش الديدان المفلطحه ؟ يُطلق على الديدان المُفلطحة أو المسطّحة مسمياتٍ عدّة، منها  الديدان العريضة أو العريضات (بالإنجليزيّة: Platyhelminth)، وهي الديدان التي تعبر عن الشكل الأكثر بساطة من مجموعة الديدان، وهي ديدان تنتمي إلى شعبة المفلطحات التي يتمّ تعريفها بكونها  الشعبة أو المجموعة التي تتضمن اللافقاريات الرخوة والتي تكونُ أيضاً مسطحة في معظم الأحيان؛ وهي تمتلك جسمًا بتماثلٍ ثنائيّ ومركز بشكلٍ مسطّح؛ يعني ذلك أنّها تُشبه في شكلها الشريط إلى حدٍ ما، والسؤال المطروح حولها،  ايِن تعيِش الديِدان المفلطَحه ؟

اين تعيش الديدان المفلطحه

اَين تعيِش الديدَان المفلطحَه ؟ تعيِش الديِدان المُفلطحة متطفلة على كائنات حية أخرى، ويُشار إلى تواجد ما يُقارب 20 ألف نوع في هذه المجموعة، كلّها مختلفة  عن بعضها البعض في السلوكيات، والعديد من أنواعها يعيشُ حراً، فيما تكونُ أنواع أخرى ضارة وطفيلية.

المظهر الخارجي للديدان المفلطحة

يتشابه الجزء الأيمن في أجسام الديدان المفلطحة مع الأيسر؛ وذلك لتميّزها بما يعرف بالتماثل أو التناظر الثنائي، إضافةً إلى امتلاكها جسد رقيق ووهي ممكنة الرؤية من خلال المجهر، أمّا فيما يتعلق لطولها فقد يصل في بعض الأحيان لعدّة أقدام.

 الجهاز الهضمي في الديدان المفلطحة

تتميّز الديدان المُفلطحة بكونها تمتلك  الأمعاء العمياء؛ أي أنها تمتلك أعضاء إخراجيّة بروتونيّة تتخصصُ في إخراج الفضلات من الجسم؛ وهي تمتلك جهازاً ما بين الهضميّ والإخراجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!