سبب طفو الشعر الطويل على سطح الماء عند بدء السباحة، تختلف المواد عن بعضها البعض عندما نقوم برميها في الحوض المخصص للسباحة، فبعض هذه المواد يطفو، والبعض الآخر لا يطفو، فيما تطفو أجزاء معينة من بعض المواد، فما هي الأسباب والتفسيرات خلفَ هذه الظاهرة ؟ هذا ما سنوضحه في سطور المقال، وضِمن إجابتنا لسؤال الطلبة العلمي المطروح في هذا السياق؛ ما هوَ سبَب طَفو الشَعر الطويِل عَلى سَطح المَاء عِند بِدء السِباحة ؟

سبب طفو الشعر الطويل على سطح الماء عند بدء السباحة

سَبب طَفو الشعَر الطَويل عَلى سطحِ المَاء عِند بِدء السباحةَ ليسَ واحد، بل تعتمدُ هذه الظاهرة على عوامل عدّة، وبشكلٍ عام يعود سبب طفو الأجسام إلى الوزن والكثافة التي تمتازُ بها هذه الأجسام، وبالحديث تحديداً عن  الشعر، تعود أسباب طفو الشعر الطويل على السطح إلى ما يلي :

أسباب طفو الشعر الطويل على سطح الماء عند بدء السباحة

أولاً : مسامية فروة الشعر:  ففي حال كان الشعر مسامياً؛ أي المسامات المتواجدة في فروة الرأس مفتوحة، سيترتب على ذلك امتصاص كمية أكبر من الماء  مما لو كان غير  مسامي.

كمية منتجات العناية بالشعر المستخدمة: ففي حال  كان الشعر نظيفًا وبلا أيّ زيوت أو أي نوع من أنواع البلسم، سيغرقُ في الماء بشكلٍ أسرع.

العوامل التي تعتمد عليها قوة الطفو

تتعلق الأسباب السابقة بغرق الشعر في الماء، أمّا عند الحديث عن العوامل التي تعتمد عليها قوة الطفو بشكلٍ عام، يُمكن ذكر عاملين، وهُنا كثافة السائل وحجم المادة الصلبة.