تعليم

متى تكون الذرة متعادلة كهربائيا

متى تكون الذرة متعادلة كهربائيا ؟ تعرّف الذرة بأنّها أصغر حجر من حجارة البناء في  المادة، ، كما يمكننا أن نعرّف الذرة بكونها  أصغر جزء يُمكننا الوصول له في أيّ عنصر كيميائي، وهوَ الجزء الذي يتولى الاحتفاظ بكافّة الخصائص الكيميائية التي تميز العناصر عن بعضها البعض، ويُشار إلى أنّ الكلمة الإنجليزية Atom تعودُ في الأصل إلى الكلمة الإغريقية أتوموس، وهيَ تعني ” غير القابل للانقسام”، أمّا سبب  هذه التسمية فهو الاعتقاد السائد بعدم وجود ما هو أصغر من الذرة، والسؤال المطروح حول الذرة؛ مَتى تكوُن الذرة متعادلة كهربائياً؟

متى تكون الذرة متعادلة كهربائيا

متَى تَكون الذَرة متعادِلة كَهربائيا؟  في الحالة المستقرة تكونُ الذرة متعادلة كهربائياً، وذلك عندما تتساوى البروتونات الموجبة التي تكونُ موجودة فى نواة ذرة العناصر مع الإلكترونات السالبة التى تتواجدُ  حول النواة، ونظراً لكون كلّ  الذرات متعادلة، فإنّ أعداد البروتونات تتساوى مع أعداد الالكترونات في داخل الذرة الواحدة.

تعادل الذرة كهربائيا

تكونُ الذرة متعادلة في حال تساوت البروتونات والالكترونات، و تتكون الذرة  بشكلٍ أساسي من الشحنات السالبة وهيَ الإلكترونات الدائرة حول النواة التي تكونُ بدورها موجبة الشحنة، والبروتونات التي  تمتازُ بكون شحنتها موجبة الشحنة، ونيوترونات تمتازُ بكونها متعادلة، وكما هو معروف فإنّ الذرة تعدّ الجزء الأصغر من أي عنصر، وقد أجبنا من خلال طرحنا لهذه المعلومات عن سؤال الطلبة حولَ الذرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!