تعليم

متى تكون الذرة متعادلة

متى تكون الذرة متعادلة ؟ تعرّف الذرة بكونها أصغر حجر بناءٍ في البناء، كما يمكن تعريفها بأنّها أصغر جزء يُمكن الوصول له من العنصر الكيميائي، وهوَ الجزء الذي يتولى مهمة الاحتفاظ بالخصائص الكيميائية للعناصر، ويُشار إلى أنّ الكلمة الإنجليزية Atom ترجعُ في أصلها إلى الكلمة الإغريقية أتوموس، ومعناها ” غير القابل للانقسام”، أمّا السبب في هذه التسمية فهو الاعتقاد الذي ساد حينها بأنّه ليس هُناك  ما هو أصغر من الذرة، والسؤال المطروح حول الذرة؛ متى تكون الذرة متعادلة ؟

متى تكون الذرة متعادلة

متى تكون الذرة متعادلة؟ تكونُ الذرة متعادلة عندما تتساوي البروتونات والالكترونات، و تتكون الذرة  بشكلٍ رئيس من سحابة شحنات سالبة وهيَ عبارة عن الإلكترونات التي تدور حول نواة تكونُ موجبة الشحنة، والنواة بدورها تتكون من بروتونات  تمتازُ بكونها موجبة الشحنة، ونيوترونات تمتازُ بكونها متعادلة، وتعدّ الذرة الجزء الأصغر مِن العنصر، وهوَ الجزء الذي يمكنه أن يتميز به عن بقية العناصر؛ إذ كلما تعمقنا  في المادة بشكلٍ أكبر نجدُ أنّ الفرق بين العناصر بدأ بالتلاشي.

البروتونات في الذرات

تتشابه البروتونات في الذرات المختلفة، إذ لا نجد أيّ فرق بين بروتون يتواجدُ في ذرة حديد وبروتون يتواجدُ في ذرة يورانيوم أو أي عنصرٍ آخر، والذرة بخصائصها المختلفة تُحدد وفقاً لعدد بروتوناتها  وكتلتها و توزيعها الإلكتروني، ويعدّ تركيب الذرة يشغل العلماء حتى الوقت الراهن و يدفعهم إلى اكتشاف المزيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!