تعليم

اين تحدث عملية التنفس الخلوي

اين تحدث عملية التنفس الخلوي ؟ تعرّف عملية التنفس الخلوي بأنّها عملية بيوكيميائية تعتمدُ بشكلٍ أساسي على تحرير الطاقة من أي روابط كيميائية في جزيئات الغذاء وتوفيرها لعمليات الحياة الأساسية، وتحدث هذه العملية في كلّ خلايا الكائنات الحية التي تكونُ حقيقية النواة، وبشكلٍ محدد  في الميتوكندريا، والتي تعدّ الموقع الرئيس لغالبية التفاعلات الكيميائية في الخلية، والميتوكندريا من ضمن أجزاء الخلايا التي تمتازُ بكونها حقيقية النواة، وتمتلكُ  شكل بيضاوي أو عصوي في حجم يتراوح ما بين 0.5 الى 10 ميكروميتراً، والسؤال المطروح في هذا السياق؛ اَين تَحدث عمليِة التَنفس الخلوِي ؟

اين تحدث عملية التنفس الخلوي

اين تحدث عملية التنفس الخلوي ؟ تحدثُ هذه العملية في المايتوكندريا، والوظيفة الأساسية للميتوكندريا تتمثّلُ في إنتاج الطاقة على هيئة ثلاثي الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) إلى جانب تخزين الكالسيوم وتوليد الحرارة، وهيَ تتواجدُ في كلّ  خلايا الجسم باستثناء خلايا كريات الدم الحمراء.

معلومات عن المايتوكندريا

تحتوي على غشائين، الخارجي يمتازُ بكونه قابل لنفاذية الجزيئات الصغيرة إلى جانب تواجد قنوات  مخصصة من أجل نقل الجزيئات الكبيرة، فيما يمتازُ الغشاء الداخلي  بأنّه أقل نفاذية، وهوَ الغشاء الذي يسمح  للجزيئات الصغيرة أن تعبر للكتلة المركزية للميتوكندريا والتي يتواجدُ فيها حمض ديوكسيريبونوكلييك (DNA) إضافة إلى حمض الستريك.

مراحل التنفس الخلوي

تمرّ عملية التنفس الخلوي بمراحل ثلاثة، تتمثّلُ هذه المراحل فيما يلي:

  • تكسير جزيئات الجلوكوز وتحويلها من سكر سداسي الكربون إلى جزيئين عضويين ثلاثييّ الكربون وتسمى البيروفات.
  • أكسدة البيروفات وتحويلها الى جزيئين من الكربون ثم ربطها مع الأسيتيل.
  •  الفسفرة التأكسدية وهي المرحلة الأخيرة من مراحل التنفس الخلوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!