تعليم

ماذا يسمى السطح السفلي الفاتح اللون في الضفدعة ؟

ماذا يسمى السطح السفلي الفاتح اللون في الضفدعة ؟تنتمي الضفدعة الى طائفة البرمئيات احد طوائف مجموعة الفقاريات، تتميز البرمائيات بقدرتها على العيش في اليابس والماء، والضفدعة تعيش على الارض بالقرب من المستنقعات والبرك والاماكن الرطبة، وما يساعد الضفدعة على السباحة والقفز هو امتلاكها ارجل خلفية قوية، وقد ظهرت في الضفدعة بعض التحورات المهمة التي جعلتها تتكيف على المعيشة في الماء، ومن هذه التحورات وجود الجلد اللزج، وكذلك غياب العنق، والجذع القصير، يضاف الى ذلك وجود غشاء جلدي بين اصابع الاطراف الخلفية للضفدع.

وعندما تطفو الضفادع على سطح الماء فان ارجلها الخلفية تكون ممدودة، ولكن تبقى فتحتا الانف والعينان فوق سطح الماء، يشار الى ان الضفادع من الحيوانات ذوات الدم البارد، اي ان درجة حرارة جسمها ترتفع في الصيف، وتنخفض في الشتاء.

ماذا يُسمى السطح السفلي الفاتح اللون في الضفدعة ؟

ان السطح السفلي ذو اللون الفاتح في الضفدعة يسمى السطح البطني، حيث ان جسم الضفدع مكون من سطحان، احدهما قاتم اللون وهو السطح العلوي الظهري، والسطح الاخر الذي يكون بلون فاتح هو السطح البطني.

وان لون الضفدعة لا يمكن رؤيته بسهولة في الطبيعة، لان لونها متطابق مع لون البيئة المحيطة، ومن اهم اشكال الحماية للضفدعة هو تغير لونها الى اللون الباهت عند وضعها فوق سطح قاتم، والعكس صحيح.

وظائف جلد الضفدع

للجلد في الضفدع العديد من الوظائف، منها:

  • التنفس.
  • الحماية من الامراض، ومن هجوم الاعداء.
  • الاحساس.
  • التوازن المائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!