اي مما يلي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة ؟ هُناك نوعين رئيسيين من الاحتكاك؛ يتمثّلان في الاحتكاك الساكن static friction والاحتكاك الحركي kinetic friction ، أمّا  الاحتكاك الساكن فيعمل بين سطحين ساكنان بالنسبة لبعضهما، فيما يعمل الاحتكاك الحركي بين أسطح متحركة ، ويشار إلى أنّه في السوائل يكون الاحتكاك بمثابة المقاومة التي تتواجد بين الطبقات المتحركة لهذا السائل، والتي تعرف باللزوجة ، وعموماً تمتازُ السوائل اللزجة بسمك أكبر، لذا يكون الاحتكاك في العسل مثلاً أكبر من الماء، والسؤال المطروح في هذا السياق؛ اَي مِما يلِي يبطِئ انِزلاق كِتاب عَلى سَطح طاولةَ ؟

اي مما يلي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة

اَي مِما يلِي يبطِئ انزِلاق كِتاب على سطح طاولة ؟ هوَ الاحتكاك الانزلاقي ، وبالحديث عن الاحتكاك يمكن للذرات اتي تتواجد داخل المادة الصلبة أن تتعرض للاحتكاك أيضا ، فمثلاً في حال ضغط كتلة صلبة، فإن كلّ الذرات الموجودة في المادة تتحرك، ويترتب على ذلك احتكاك داخلي، وفي الطبيعة يتواجد الاحتكاك في كلّ البيئات، فحتي في الفضاء تتفاعل جسيمات دقيقة من المواد مسببة الاحتكاك .

الاحتكاك الانزلاقي (المتحرك)

يعرّف الاحتكاك الانزلاقي (المتحرك) بأّنّه الاحتكاك الذي يتعارض مع الحركة المنزلقة ويحاول أن يقلل  السرعة التي تنزلق بها الأسطح، وتتحوّل فيه الطاقة الحركية إلى طاقة حرارية أو طاقة صوتية ، ويمكن أن يُحسب الاحتكاك الحركي من خلال المعادلة التالية :

F K = μ K F N