تعليم

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟ ان جهاز الدوران في جسم الكائن الحي هو الجهاز المسؤول عن توصيل الدم لجميع اجزاء الجسم، وكذلك نقل الغازات والغذاء الى الجسم، كما انه المسؤول عن الحفاظ على درجة حرارة الجسم مستقرة، وحماية الجسم من الامراض والاصابات المختلفة، ويتكون جهاز الدوران في الكائنات الحية بشكل عام من القلب والاوعية الدموية التي تشمل الشرايين والاوردة، والسؤال الذي يطرح هنا يبحث عن اسم المخلوق الحي الذي له جهاز دوران مغلق، فاجهزة الدوران في المخلوقات الحية اما ان تكون جهاز دوراني مغلق وجهاز دوراني مفتوح، كما ان عدد حجرات القلب ليس واحدا في جميع المخلوقات الحية، يمكن ان يكون ثلاث حجرات او اربعة واحيانا يكون غير ذلك، والان هيا بنا اعزائي الطلبة نتعرف على الاجابة النموذجية للسؤال الذي يطرح ضمن اسئلة العلوم في المنهاج السعودي والذي ينص على أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

جهاز الدوران المغلق يعني ان الدم لا يغادر الاوعية الدموية ابدا، وهذا مثل جهاز الدوران عند الانسان، وقد جاءت الخيارات في هذا السؤال كالتالي:

الحلزون
الأخطبوط
الإسفنج
المحار

الاجابة النموذجية هي الاخطبوط، حيث ان جهاز الدوران المغلق يكون في الرخويات السريعة، بمعنى ان الدم يضخ داخل الاوعية الدموية من القلب، ويتم داخل الخلايا والاوعية تبادل الدم.

الفرق بين جهاز الدوران المغلق والمفتوح

جهاز الدوران المغلق يحتوي على اوعية دموية، حيث يكون نقل الدم المؤكسج من القلب للاعضاء عبر الاوعية الدموية، وبالاضافة لنقل الدم فانه يحمل الفضلات والاكسجين والغذاء، ومن اشهر الامثلة على الكائنات الحية التي تملك جهاز دوران مغلق الانسان.

اما جهاز الدوران المفتوح فانه لا توجد به اوعية دموية، ويكون النقل من القلب للاعضاء مباشرة، ويحمل الدم معه فقط الفضلات والغذاء، اما الاكسجين فينقل عبر الثغور التنفسية، ومن الامثلة على مخلوقات لها جهاز دوراني مفتوح العنكبيات والمفصليات والحشرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!