تعليم

المستوى الذي تكون عنده طاقة الوضع pe تساوي صفراً

المستوى الذي تكون عنده طاقة الوضع pe تساوي صفراً ،تعتبر طاقة الوضع واحدة من اشكال الطاقة، وهي الطاقة التي يمتلكها الجسم نتيجة موضعه، وطاقة الوضع تعتمد على ثلاث عوامل اساسية وهي تسارع الجاذبية الارضية، كتلة الجسم، ارتفاع الجسم عن سطح الارض، بمعنى ان الارتفاع يجب ان يكون له قيمة لكي يوجد طاقة وضع للجسم.

عندما يكون الجسم ساكنا فانه لا يمتلك طاقة حركة، لكنه يمتلك الطاقة الاخرى وهي طاقة الوضع، وطاقة الوضع يطلق عليها اسم اخر وهو الطاقة الكامنة، وتعتمد طاقة الوضع على الارتفاع او الموضع الذي وصل اليه الجسم، ولهذا سميت بطاقة الوضع، والسؤال الذي يطرح هنا هو ما المستَوى الذِي تكون عنده طاقة الوضع pe تساوي صفراً؟

المستوى الذي تكون عنده طاقة الوضع pe تساوي صفراً

ان المستوى الذي تكون عنده طاقة الوضع pe تساوي صفراً هو مستوى الاسناد، وعند هذا المستوى يكون قيمة الارتفاع تساوي صفر، وبهذا فان طاقة الوضع pe تكون تساوي صفر في مستوى الاسناد، حيث ان قيمة h = صفر.

يرمز لطاقة الوضع بالرمز PE، والقانون هو

PE=mgh، حيث ان m هي كتلة الجسم، وg هي الجاذبية الارضية، وh هو الارتفاع عن سطح الارض.

طاقة الوضع وتوليد الكهرباء

ان طاقة الوضع تستخدم لتوليد الكهرباء والاحتفاظ بالماء، ويعتبر هذا هو الغرض الاساسي الذي تستخدم السدود لاجله، اي ان توليد الطاقة الكهربائية يتم في المحطات الكهربائية، حيث انه عند سقوط الماء من اعلى تتحول طاقة وضع الماء لطاقة حركة، فيوجد مولد يدير الكهرباء، وبهذا يتم الحصول على الطاقة الكهربية التي تستعمل في تشغيل المصانع وانارة الشوارع والمنازل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!