تعليم

أثناء السقوط تتحول الطاقة الحركية إلى طاقة وضع

أثناء السقوط تتحول الطاقة الحركية إلى طاقة وضع ،تعرف الطاقة الحركية لجسم ما بانها الطاقة التي يمتلكها الجسم بسبب حركته، وتأخذ الطاقة العديد من الاشكال، كالطاقة الكهربائية والطاقة النووية والطاقة الحرارية، ولكي نفهم الطاقة الحركية علينا ان نقوم بتفسير بعض الأمثلة على تحول هذه الطاقات من شكل الى اخر.

اما طاقة الوضع فهي تكون ناتجة عن متغيرات تحريك الجسم، ويجب الإشارة الى ان طاقة الوضع تعتمد على القوى المؤثرة على الجسم المعني، وبما ان كل قوة لها مصدر، فمثلا الأرض هي مصدر قوة الجاذبية الأرضية، فان طاقة الوضع عبارة عن طاقة وضع النظام المؤلف من جسم ومصدر القوة المؤثرة عليه، وهي تسمى طاقة التحريك، وليس طاقة الحركة التي ترتبط بالجسم فقط.

أثناء السقوط تتحول الطاقة الحركية إلى طاقة وضع

اثناء سقوط جسم ما فان الطاقة الحركية تتحول الى طاقة وضع، وبهذا تكون الاجابة على هذا السؤال هي عبارة صحيحة، حيث انه عندما يحدث السقوط تتحول طاقة الوضع الى طاقة حركة اولا، ثم اثناء السقوط فان الطاقة الحركية للجسيمات الصغيرة داخل الجسم تتحول لطاقة وضع.

العوامل المؤثرة على الطاقة الحركية

يؤثر على الطاقة الحركية للاجسام عاملان اساسيان هما:

  • كتلة الجسم: فكلما زادت سرعة الجسم فان الطاقة الحركية تزداد.
  • سرعة الجسم: العلاقة بين مربع سرعة الجسم والطاقة الحركية هي علاقة طردية، وهذا ما يمكن استنتاجه من قانون الطاقة الحركية، والذي ينص على ان الطاقة الحركية = 0.5 × الكتلة × السرعة تربيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!