تعليم

يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة . أما المضاف إليه فيعرب

يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة . أما المضاف إليه فيعرب ،الإضافة في اللغة العربية هو عبارة عن نسبة لفظ الى لفظ اخر لكي يتم التخصيص او التعريف، بمعنى انها نسبة بين لفظين، فالإضافة تكون بين اسمين لكي يتعرف الاسم الأول بالاسم الثاني، ان كان الاسم الثاني معرف، او تكون الإضافة لكي يتم تخصيص الاسم الأول بالاسم الثاني ان كان نكرة، كان نقول شمس الصباح رائعة، فكلمة الصباح معرفة فتعرفنا على طبيعة الشمس بعد إضافة كلمة الصباح اليها، بمعنى ان إضافة المعرفة للنكرة يجعل الناتج مضافا اليه، فكيف يعرب المضاف اليه؟ فالمضاف يعرب حسب موقعه في الجملة، ولكن المضاف اليه كيف يعرب؟

يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة . أما المضاف إليه فيعرب

المضاف يعرب بحسب موقعه في الجملة، اما مبتدأ او خبر مبتدأ او فاعل او غير ذلك، فمثلا جملة “كتاب الطالب مرتب”، كتاب تعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف، الطالب تعرب مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وبهذا فانه يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة . أما المضاف إليه فيعرب مضاف اليه مجرور بالإضافة.

المضاف اليه يعرب

في جمل الإضافة في اللغة العربية تسمى اللفظة الأولى مضافا، اما اللفظة الثانية فتعرب مضاف اليه، وتستخدم الإضافة بشكل واسع في اللغة العربية، وقد اشتهرت الكثير من الكلمات عند العرب قديما التي فيها مضاف ومضاف اليه، ولهذا فان المضاف اليه يتم اعرابه على انه مجرور بالإضافة، والاضافة تنقسم الى إضافة معنوية، او إضافة لفظية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!