تعليم

ما وظيفة جهاز الخط الجانبي في الاسماك

ما وظيفة جهاز الخط الجانبي في الاسماك؟  يعتقد الكثير من العلماء أن الخط الجانبي للأسماك يعدّ بمثابة أبرز جهاز إحساس من شأنه أن يساعد الحيوانات على أن تحيا بشكلٍ أكثر راحة، والخط الجانبي، ويقعُ هذا  الجهاز في أنحاء الجسم جيمعها، وذلكَ ابتداءاً  من الرأس ووصولاً إلى  الذيل، ويتمّ تحديد التشريح الخاصّ بالأسماك بالإضافة إلى تنوعها والنوع الفرعي لها من خلال ملاحظة موقع الخط الجانبي ولون هذا الخط،  في بعض الأنواع قد يظهر بلون  أبيض مشرق، وأحياناً يكونُ عبارة عن شريط أسود بلون داكن، والسؤال المطروح حول هذا الخط؛ ما وظيفة جهاز الخط الجانبي في الاسماك ؟

ما وظيفة جهاز الخط الجانبي في الاسماك

الإجابة الصحيحة للسؤال، ما وظيفة جهاز الخط الجانبي في الاسماك ؟ هيَ تحديد التغيرات في ضغط الماء، و يتم تمثيل الخط الجانبي من خلال نسخة واحدة، لكن هناك العديد من الأنواع التي تمتلكُ خمسة أو أكثر، و يمكن أن يكون الخط الجانبي مرئياً كما يُمكن أن يكون  مخفياً للعين البشرية، وأحياناً يتقوس الخط الجانبي في الأسماك، وفي أحيان عدّة، يكونُ على هيئة أشرطة صغيرة متشنجة تكون متواجدة على الرأس.

مكونات الخط الجانبي في الأسماك

يعدّ الخط الجانبي بمثابة مجموعة من المصفوفات وهيَ المستقبلات ، و يُمكن أن تكون هذهِ المستقبلات على الرأس أو قد تكونُ على الفجوات التي تتواجدُ  في جانبي الجسم، وتكون  معظم المستقبلات مخفية في المنطقة الواقعة تحت جلد سمكة، وجزء قليل منها فقط يكونُ على السطح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!