تعليم

اي مما يأتي يسهم في تحلل الاوزون

اي مما يأتي يسهم في تحلل الاوزون ؟ تعدّ مركبات الكلوروفلوروكربون (بالإنجليزية: Chlorofluorocarbon)‏ عبارة عن مركبات عضوية تتضمن في تركيب على الكربون والكلور والفلور، والمسمى التجاري لهذه المركبات هو؛ فريون (بالإنجليزية: Freon)‏ ، وهي تتكون من معدلات مختلفة من ذرات الكربون، والهيدروجين والكلور والفلور، و هُناك نوعان رئيسان من هذه المواد؛ و هما ” CFC ” وكذلك CFC12، أمّا استخدامها الأساسيّ فيكونُ في صناعة البلاستيك الرغوي (الإسفنج الصناعي)، وذلكَ الإيروسول، وكمادة التبريد في المبردات، فما هيَ إجابة السؤال المطروح عنها؛ اي مما يأتي يسهم في تحلل الاوزون ؟

اي مما يأتي يسهم في تحلل الاوزون

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ اي مما يأتي يسهم في تحلل الاوزون ؟ هي مركبات الكربون الهيدروكلورية أو ما تسمى الكلوروفلوروكربون، و هذه المواد تمتازُ بكونه خاملة كيميائياً وهي غير قابلة للاشتعال، ومن مميزاتها أنها غير سامة، ولكنها تعدّ مادة مدمرة لطبقة الأوزون، وهيَ ماصة للحرارة، وهيَ تتفوقُ في قدرتها  على غاز CO2 ب 10000 مرة.

مركبات الكربون الهيدروكلوية

تمّ الاتفاق على على عدم استخدام مركبات الكلوروفلوروكربون بشكلٍ نهائي في  في بروتوكول مونتريال، وذلك تدريجياً نظراً  للدور الذي تلعبهُ في تدمير طبقة الأوزون ونضوبها، ويشار إليها بمسمى «نافذة الغلاف الجوي» نظراً للشفافية النسبية التي يمتلكها الغلاف الجوي في هذه المنطقة، ويتمّ  رفع امتصاص «نافذة الغلاف الجوي» عن طريق التركيز المنخفض لكل المركبات الهيدروفلوروكربونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!