تعليم

اي مما يلي مادة تقلل من طاقة التنشيط

اي مما يلي مادة تقلل من طاقة التنشيط ؟ يعرّف محفز (بالإنجليزية Promoter) بأنّه عبارة عن تسلسل من النيوكليوتيدات ويكون هذا التسلسل موجوداً في الدنا، ويمتلك دوراً رئيسياً في ارتباط الإنزيم المسمى آر أن إي بوليميريز وصولاً إلى البدء في عملية النسخ الوراثي، و العديد من المحفزات تكون سابقة للجين المراد نسخه (Up Stream) بينما البعض الآخر يكون بعد الجين المراد نسخه (Down Stream)،  والسؤال المطروح عن هذا النوع من التسلسل مِن قِبل الطلبة؛ اي مما يلي مادة تقلل من طاقة التنشيط ؟

اي مما يلي مادة تقلل من طاقة التنشيط

اي مما يلي مادة تقلل من طاقة التنشيط ؟ الإجابة الصحيحة من كافّة الخيارات التي وردت في السؤال السابق هي المحفّز، وهُناك العديد من أنواع المحفزات وفقاً لموقعها من الجينات، وهي كما يلي :

أنواع المحفزات

تصنف المحفزات وفقاً لموقعها من الجين اِلى أنواعٍ ثلاثة، وهيَ على النحو التالي :

  • النوع الأول: المحفزات النووية(nuclear promoter) وهي المحفزات التي توجد في معظم الأحيان قبل الجين المراد نسخه.
  • النوع الثاني: المحفزات القريبة(proximal promoterelements): وهي المحفزات التي توجد على بعد 200 نيكليوتيد من الجينات المراد نسخها.
  • النوع الثالث: المحفزات البعيدة(distal promoterelements): وهذا النوع من المحفزات يوجد بعد 1000 إلى 2000 ألفين نيكليوتيد من الجين المراد نسخه، وقد تكون  محفزه للاِستنساخ(enhancer) وقد تكونُ  مثبطة له(silencer)، وفيها ترتبط الهرمونات الاسترويدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!