تعليم

ما نمط توزيع حيوانات تعيش في قطيع؟

ما نمط توزيع حيوانات تعيش في قطيع؟ ،ان النظام البيئي عبارة عن وحدة تنظيمية في حيز معين، تتكون من كائنات حية ومكونات غير حية، تتفاعل مع بعضها بشكل مستمر، المكونات الحية تشمل المنتجات، المستهلكات، المحللات، اما الكائنات الغير حية فهي تشمل الشمس، الهواء، الصخور، التراب، الماء، لكن هناك تفاعلات تحدث بشكل مستمر ومن دون توقف بين الكائنات الحية والمكونات غير الحية، ومنها استجابة الكائنات الحية للعوامل البيئية غير الحية، وكذلك دورات العناصر التي تحدث في الطبيعة، وهي تشمل دورة الكربون، ودورة الاكسجين، ودورة النيتروجين، يضاف لذلك فان هناك تفاعلات تحدث بين المكونات الحية وهي تشمل العلاقات بين الحيوانات من افراد النوع الواحد، كالحياة الاجتماعية، والتنافس، والتكاثر، والعناية بالصغار، ولكن ما نمط توزيع حيوانات تعيش في قطيع؟

ما نمط توزيع حيوانات تعيش في قطيع؟

ان نمط الحيوانات التي تعيش في قطيع يطلق عليه النمط التكتلي، ومن الامثلة عليه قطيع الابل او الفيلة في الغابات، فالنمط التكتلي هو احد الانماط التي تتخذها الحيوانات للعيش من اجل حماية انفسها من الحيوانات التي تفترسها او تهاجمها.

فوائد التنوع الحيوي

للتنوع الحيوي الكثير من الفوائد في مجالات عديدة منها:

  • الانواع الحية الاساسية تمثل غذاء للانسان وعلف للحيوانات.
  • يعض الانواع تستعمل في المكافحة الحيوية الزراعية.
  • منتجات العقاقير الطبية اغلبها ذات اصل نباتي.
  • الكثير من الصناعات تعتمد على المنتجات ذات الاصل النباتي وذات الاصل الحيواني.
  • التنوع الحيوي مهم لتكاثر عدد من الانواع، فالحشرات مثلا لها دور رئيس في تلقيح النباتات.
  • تساعد في تثبيت المناخ، وصيانة التربة، وحماية مناطق توزيع المياه، وما ينتج عن ذلك من انتاج الغذاء، واهمية للنشاط الزراعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!