تعليم

إذا أجرى عبد الرحمن دراسة حول أربع مدن سياحية في المملكة

إذا أجرى عبد الرحمن دراسة حول أربع مدن سياحية في المملكة، و دعم دراسته بإجراء مسح لطلاب صفه و كتابة نسبة الطلاب الذين زاروا كل مدينة منها ممثلة في الجدول أدناه. هل العبارة يمكن لعبدالرحمن أن يمثل البيانات التي في الجدول باستعمال القطاعات الدائرية صواب أم خطأ. ،يعتبر درس القطاعات الدائرية احد دروس الرياضيات المهمة جدا، والتي تحتاج من الطالب ارسم الدقيق والحسابات الدقيقة عن طريق الادوات الهندسية او بشكل يدوي، فالقطاع الدائري هو عبارة عن جزء من دائرة، وهو اشبه بمثلث لكنه عبارة عن ضلعين وقوس، وليس ثلاث اضلاع كالمثلث، بمعنى انه الجزء الذي تم حصره بين نصفي قطر وقوس، وقياس الدائرة كلها بالدرجات يساوي 360 درجة، لهذا يجب ان يكون مجموع كل القطاعات الدائرية الخاصة بالدائرة الواحدة يساوي 360 درجة.

إذا أجرى عبد الرحمن دراسة حول أربع مدن سياحية في المملكة، و دعم دراسته بإجراء مسح لطلاب صفه و كتابة نسبة الطلاب الذين زاروا كل مدينة منها ممثلة في الجدول أدناه. هل العبارة يمكن لعبدالرحمن أن يمثل البيانات التي في الجدول باستعمال القطاعات الدائرية صواب أم خطأ.

ان هذه العبارة هي عبارة صحيحة، لانه يمكن ان يتم تمثيل اي بيانات عن طريق القطاعات الدائرية، بحيث يكون مجموع كل القطاعات يساوي 360 درجة، ولهذا على عبد الرحمن فقط ان يقسم الدائرة الى 4 قطاعات، وكل قطاع يوضع فيه اسم احد المدن السياحية، ثم كثابة نسبة الطلاب الذين قاموا بزيارة كل مدينة في القطاع الدائري الخاص بها، بعد ذلك يقوم بتجميع النتائج والنسب والتحقق.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!