تعليم

أي الموارد الطبيعية الآتية متجدد؟

أي الموارد الطبيعية الآتية متجدد؟ ،يحتوي النظام البيئي على انواع مختلفة من الموارد الطبيعية، وهذه الموارد الطبيعية تعرف بانها الاشياء التي نحصل عليها من الارض ونستخدمها في حياتنا لكي تفيدنا، فهذه الموارد الطبيعية يمكن تصنيفها حسب استمراريتها وقابليتها للتجدد الى موارد متجددة وموارد غير متجددة، وتقسم ايضا حسب كونها كائنات او جمادات الى موارد حية وموارد غير حية، فالموارد الحية مثل الحيوانات، الانسان، النباتات، اما الموارد غير الحية فهي مثل الصخور، التراب، النار، وغيرها الكثير، وايا كانت هذه الموارد متجددة او غير متجددة، حية او غير حية، فعلى الانسان ان يستغلها امثل استغلال، وان يسخر طاقاته لتطويعها له، فالانسان مستخلف في الارض وعليه ان يؤدي دورا في اصلاح الارض وعمارتها.

أي الموارد الطبيعية الآتية متجدد؟

ان أشعة الشمس تعد من الموارد الطبيعية المتجددة، فهي لا تنفذ ابدا، وتتجدد بشكل مستمر، ولاشعة الشمس في الاونة الاخيرة اصبح لها الكثير من الاستخدامات، ابرزها مجال انتاج الطاقة، فهي مصدر بديل عن الموارد الغير متجددة والتي تسبب ضررا وتلوثا للبيئة.

أنواع الموارد الطبيعية

ان الموارد الطبيعية تنقسم الى قسمين اساسيين هما:

  • الموارد غير المتجددة: وهي موارد توجد في البيئة على شكل رصيد ثابت، بمعنى انها معرضة للنفاذ والنضوب، ومن الامثلة عليها المعادن المشعة، الغاز الطبيعي، النفط، الفحم.
  • الموارد المتجددة: ان الموارد المتجددة هي التي تتجدد بشكل ذاتي ومستمر في البيئة، وان استغلها الانسان بطريقة ذكية فانها لا تنفذ ابدا، ومن الامثلة عليها: المصادر الحيوانية والنباتية، طاقة الشمس، الرياح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!