تعليم

اي انواع المناظير الفلكيه يمكن استعماله ليلا ونهارا وفي الظروف السيئه

اي انواع المناظير يمكن استخدامه ليلا ونهارا وفي الظروف السيئة ؟  المنظار الذي يمكننا استخدامه في الليل والنهار وخلال الظروف السيئة هوَ  المنظار الراديوي أو التلسكوبات الراديوية التي تقومُ بجمع موجات الضوء الراديوي التي تمتازُ بكونها ضعيفة، ومن ثمّ وضع هذه الموجات في موضع التركيز الخاص بالتلسكوب، وبعد ذلك تكونُ مرحلة تضخيم الموجات وتحليلها، وتستخدم التلسكوبات في عملية دراسة الضوء الراديوي الطبيعي الذي يأتي  من النجوم والمجرات والثقوب السوداء وغير ذلك الأجسام الفلكية الأخرى، والسؤال حولَ ذلك؛ اي انواع المناظير الفلكيه يمكن استعماله ليلا ونهارا وفي الظروف السيئه؟

اي انواع المناظير الفلكيه يمكن استعماله ليلا ونهارا وفي الظروف السيئه

اي انواع المناظير الفلكيه يمكن استعماله ليلا ونهارا وفي الظروف السيئه ؟ هو المنظار الراديوي، أو التلسكوب، ويمكن أيضاً أن تستخدم هذه المناظير في نقل وعكس الضوء الخاصّ بالراديو عن الأجسام الكوكبية المتواجدة النظام الشمسي؛ إذ تراقب  التلسكوبات مختلف الأطول الموجية للضوء، والتي تكونُ متراوحة بين  1 ملم إلى أكثر من 10 أمتار، ويُشار إلى التلسكوبات الراديوية تتألّف مما يلي :

مكونات التلسكوب الراديوي

  • الهوائي (بالإنجليزية: Antenna): و هو  قضيب معدني يتسم بكونه ثنائي القطب، و يستخدم في عملية إلتقاط موجات الراديو.
  • جهاز التغذية (بالإنجليزية: Feed Supports): هو جهاز يتم الاستعانة به من أجل إعادة توجيه الموجات التي تكون مركزة لأسفل إلى المركز الخاصّ بالطبق.
  • سطح الطبق (بالإنجليزية: Dish Surface): و هو  سطح كبير يتمّ استخدامه في عملية تجميع موجات الراديو.
  • حامل التلسكوب (بالإنجليزية: Telescope Mounts): ويسمح هذا الجزء للتلسكوب بإتباع مواضع معينة في السماء خلال  دوران الأرض.
  • معالج البيانات (بالإنجليزية: Data Processing): و يستخدم هذا الجزء في عملية تحليل البيانات والموجات الراديوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!