تعليم

اي مما ياتي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة

اي مما ياتي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة ؟ تُعرّفُ قوة الإحتكاك بأنّها قوة المقاومة التي يكونُ حدوثها عندما يتحرك سطحين متلاصقين، وتكونُ حركة هذين السطحين بإتجاهات متعاكسة، ويُشار إلى أنّ هُناك نوعين رئيسيين من أنواع الانزلاق، يتمثّلُ هذان النوعان بالانزلاق الاحتكاكي والانزلاق السكوني، ويختلفُ كلٌ منهما في طبيعة الحدوث والأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانزلاقن والسؤال المطروح من قبل الطلبة في هذا الخصوص؛ اي مما ياتي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة؟

اي مما ياتي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة

اي مما ياتي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة؟ هوَ الإحتكاك الإنزلاقي (بالإنجليزية: Dynamic Friction)، ويُعرّف بأنّهُ الإحتكاك الذي ينتجُ عندما تتحرك الأجسام بالنسبة لبعضهما البعض، ومن أمثلة ذلك؛ حينَ يتم دفع الجسم  ويبدأُ هذا الجسم بالحركة الأفقية، فهذا لا يعني اختفاء الاحتكاك، بل يعني أنّ القوة المطبقة سيكونُ مقدارها أكبر من القوة التي تنتجُ في الإحتكاك السكوني، ويوجد نوعين من الأنواع الخاصّة بالإحتكاك الديناميكي أو ما يسمّى بالإنزلاقي، وهما كما يلي :

أنواع الاحتكاك الإنزلاقي

  • الإحتكاك المنزلق (باللغة الإنجليزية: Sliding Friction): وهو عبارة عن القوة المعاكسة التي تحدثُ عند انزلاق جسم على سطح جسم آخر.
  • الإحتكاك المتدحرج (باللغة الإنجليزية: Rolling Friction): وهوَ عبارة عن القوة المعاكسة التي تنتجُ عند تدحرج  جسم ما على السطح الخاصّ بالجسم الآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!