تعليم

تستعين دودة الارض في حركتها ب علوم اول متوسط

تستعين دودة الارض في حركتها ب علوم اول متوسط ،تعد دودة الارض احد اشهر الامثلة على الديدان الحلقية، وكل الديدان هي عبارة عن حيوانات لافقارية، وبهذا فان دودة الارض تتحرك عن طريق افراز مادة مخاطية اسفلها لتساعدها على الحركة والتنقل من مكان الى اخر، وهي مادة لزجة، ومن الممكن ان تفقدها في حال حاول بعض الاشخاص ان يمسكها، دودة الارض تتغذى على الاوراق التي تتساقط من الاشجار، ولكن بماذا تستعين دودة الارض في حركتها؟

تستعين دودة الارض في حركتها ب علوم اول متوسط

ان دودة الارض تستعين في حركتها ب الاشواك، وهذه الاشواك عندما تتحرك دودة الارض فانها تنغرس في التربة لكي تثبت الدودة، وتساعدها على الحركة، ويوجد في جسم دودة الارض بعض الحلقات التي تنقبض وتنبسط اثناء حركتها للامام او للخلف.

شكل دودة الارض

دودة الارض شكلها يشبه انبوب اسطواني رفيع مقسم لعدة اقسام، وهذه الاقسام تفرز مادة لزجة تحمي سطح الدودة او ظهرها من الجفاف، ويطلق عليها اسم “المسام الظهرية”، اما فيما يخص لون دودة الارض فهي عادة ذات لون بني محمر، وهي مكونة من طبقتين من العضلات، وطبقة انسجة عصبية، وطبقة تسمى الجوف العام مملوءة بسائل.

تنفس دودة الارض

دودة الارض ليس لها جهاز تنفسي، لهذا فانها تتنفس عن طريق الجلد، حيث يتم من خلاله والشعيرات الدموية تبادل الغازات، ويتم اختيار نسبة الاكسجين بنسبة الهيموجلوبين وثاني اكسيد الكربون الذائبة في البلازما، وعندما تخرج دودة الارض من جحرها فانها تطلق سراحهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!