منوعات

يمكن للمستطيل الممثل أدناه أن تكون مساحته 10 سم2 .

يمكن للمستطيل الممثل أدناه أن تكون مساحته 10 سم2 .صواب خطأ، يمكن تعريف المساحة عموماً  بأنها مقدار المنطقة التي تكونُ متواجدة في داخل الشكل الهندسي الذي يمتاز بكونه ثنائي الأبعاد، أو المساحة التي يغطيها  الشكل ويُمكن أن تُقاس من خلال الوحدات المربعة، أما المحيط فهو عبارة عن  مقدار المسافة الكليّة التي تكونُ محيطة بهذا الشكل، وتُقاس هذه المسافة بالاستعانة بالوحدات الطولية، وحتى نقومُ بِحساب مساحة ومحيط المستطيل هُناك العديد من القوانين التي يُمكن الاستعانة بها، والتي تختلف بحسب ما تتضمنه المسائل من معطيات، فما هي إجابة السؤال؛ يمكن للمستطيل الممثل أدناه أن تكون مساحته 10 سم2 .

يمكن للمستطيل الممثل أدناه أن تكون مساحته 10 سم2 .

يمكن للمستطيل الممثل أدناه أن تكون مساحته 10 سم2 . هيَ عبارة خاطئة، وهُناك العديد من القوانين التي يُمكن من خلالها حساب مساحة المستطيل، وتختلفُ هذه القوانين وفقاً للمعطيات التي تكون موجودة في المسألة المطروحة.

قانون مساحة المستطيل عند معرفة الطول والعرض

يمكن حساب مساحة المستطيل من خلال الاستعانة بالقانون التالي :

مساحة المستطيل=الطول×العرض، وبالرموز: م=أ×ب، حيث أنّ م هي عبارة عن مساحة المستطيل، و أ عبارة عن طول المستطيل، بينما ب هيَ عرض المستطيل.

 قانون مساحة المستطيل عند معرفة القطر وأحد الأبعاد

يمكننا أن نقوم بحساب مساحة المستطيل من خلال استخدام القانون التالي:

مساحة المستطيل= الطول أو العرض×الجذر التربيعي لـ (مربّع القطر- مربع الطول أو مربع العرض)، وبالرموز: م=أ×(ق²-أ²)√، أو م=ب×(ق²-ب²)√، حيث أنّ م هيَ مساحة المستطيل، بينما أ تمثّلُ طول المستطيل، فيما تمثّل ب عرض المستطيل، وتمثّل ق قطر المستطيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!