تعليم

اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي

اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي ؟ لابدّ في البداية من تعريف صبغة الكلوروفيل الخضراء، وهي من أهم الأصباغ التي تتواجدُ في النباتات بالأشكال المختلفة لها، حيثُ لا يُمكن أن تتم عملية  البناء الضوئي في النباتات المختلفة بدون وجود هذه الصبغة، إذ يقوم الكلوروفيل  بامتصاص الطاقة التي تكون مخزنة في الضوء ومن ثمّ استعمال هذه الطاقة بهدف إنتاج طاقة كيميائية يُمكن للنبات أن يستفيد منها، وتُستخدم هذه الطاقة بهدف تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى كربوهيدرات، والسؤال حولَ ذلك اَي مِما يلِي يستخدم في عملية البناء الضوئي ؟

اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي

اي مما يلي يستخدم في عملية البناء الضوئي ؟ هي صبغة الكلورفيل الخضراء، ويُشار إلى أنّ الكلوروفيل يتواجدُ تقريباً في مجموعة كبيرة من الكائنات الحية الضوئية ومن أبرزها البكتيريا الخضراء المزرقّة، والطحالب حقيقة النّواة، كما أنّ هذه المادة تتواجدُ في البلاستيدات الخضراء ، ويتكوّن الكلوروفيل من ذرة مغنيسيوم تكون متمركزة في حلقة تتألف من النيتروجين، و تتبع هذه الحلقة سلسلة من الهيدروجين والكربون.

الكلوروفيل والبناء الضوئي

تعتمد النباتات على عملية البناء الضوئي في غذائها، وتحتاجُ العملية بدروها إلى العديد من المكونات التي تجتمع معاً في  معادلة كيميائية لتحدث بشكل صحيح، وصولاً إلى التفاعل الكيميائي بين كلٍ من  ثاني أكسيد الكربون، والماء، وفي ظلّ وجود الكلوروفيل، وأشعة الشمس التي تعمل على  إمداد هذا  التفاعل بالطاقة، إذّ يتولى الكلوروفيل القيام بمهمة امتصاص الطاقة من الضوء ومن ثمّ تسخيرها للتفاعل الكيميائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!