تعليم

أي مما يلي يوجد في السرخسيات

أي مما يلي يوجد في السرخسيات ؟ يُمكن تعريف السرخسيات بأنّها هي رتبة نباتية تابعة بطائفة السرخساناوت، وهذه المجموعة تُعدّ من شعبة حقيقيات الأوراق، التي تُعرف بدورها بأنّها نباتات لا زهرية تحتوي على أوراق طويلة تمتازُ بكونها خضراء ومقسّمة، و تنمو هذه النباتات في المناطق التي تتوافر فيها كميات كبير من  الرطوبة، والمناطق الاستوائية تُعد مكاناً مثالياً لنمو هذه النباتات، إذ يصل علوها أحياناً في المناطق الاستوائية إلى نحو  30 متر، والسؤال المطروح حول هذه المجموعة، اي مما يلي يوجد في السرخسيات.

أي مما يلي يوجد في السرخسيات

اي مما يلي يوجد في السرخسيات ؟ الأبواغ ، وقد ظهرت السرخسيات في الحقبة الأولى من عصر الديفوني، كما أنّها انتشرت بكثرة في العصر التفحمي من الحقبة ذاتها.

تركيب السرخسيات

يضم الوجه السفلي للعديد من أوراق السرخسيات الصرر أو العناقيد الصفراء التي تُعدّ بمثابة أكياس بوغية تلعبُ دوراً رئيساً في عملية التكاثر، وعند نضوج الكيس البوغي فإنّه ينفجر ويحرر العديد من الأبواغ، و ينبت بوغ في الوسط الذي تتوفر الرطوبة والحرارة التي تتناسب مع البيئة الملائمة له، وصولاً إلى التحول إلى نبات مشيجي شبيه إلى حدٍ كبير بشكل القلب يُطلق عليه المشيرة.

و يظهر في السطح السفلي للأبواغ، مجموعة من أعضاء التوالد التي تشمل المئبريات وحاملات البييضيات، إذ المئبريات تقوم  بعد النضج بإنتاج الأمشاج التي تنتقل بدورها  على طبقة من الماء وصولاً إلى حاملات البييضات لتحدث عملية  الإخصاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!