مقالات

مميزات وعيوب الانترنت

مميزات وعيوب الانترنت ،شهدت السنوات الاخيرة ارتفاع عدد الاشخاص الذين يستخدمون الانترنت حول العالم بشكل كبير، حيث ان عدد الاشخاص في نهاية العام الماضي وصل الى 3.2 مليار شخص، اي ما يعادل نصف سكان العالم، والسبب الاول والاساسي الذي ادى الى استخدام الاشخاص بهذا الشكل الكبير هو انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشار الكثير من التطبيقات والبرامج والتقنيات على شبكة الانترنت والتي تساهم بشكل كبير جدا في تسهيل المهام الحياتية اليومية، وتيسير التعامل مع العديد من الامور من حولنا، لكن كما ان للانترنت مميزات، فانه له عيوبا، ولهذا سنتحدث هنا عن كلا من مزايا وعيوب استخدام الانترنت، ونود الاشارة الى ان الانترنت خدمة عالمية اتتشرت في التسعينات، وهي تشير الى شبكة من الاتصالات العالمية، ويمكن من خلالها تبادل كافة انواع المعلومات والتواصل، والانترنت هو الذي ادى الى جعل العالم مثل القرية الصغيرة، فاصبح كل سكان هذا العالم يعيشون تحت مظلة واحدة.

مميزات وعيوب الانترنت

للانترنت الكثير من المزايا التي ساهمت في تطوير حياة الناس، وخدمتهم والرقي بهم، وادت الى تبسيط الصعب، وتسهيل المعقد، وتقريب البعيد، لكن للانترنت عيوبا كثيرة، فقد ظهرت الكثير من المشكلات او القضايا التي فرقت الاشخاص عن بعضهم البعض، وساهمت في تغيير اخلاقيات وسلوكيات بعض الاشخاص، كما ان عيوب الانترنت ادت في الكثير من الاحيان الى الاضرار بمصالح الدول، وتكليفهم بمبالغ طائلة، فما مميزات الانترنت؟

مميزات الانترنت

ان من مميزات الانترنت المتعددة والمتنوعة ما يلي:

  • سرعة انتشار الاخبار والمعلومات، وهذا يوفر بيئة اعلامية جيدة.
  • تعدد خيارات امكانية الاتصال مع الاصدقاء والاهل في كل انحاء العالم.
  • تكلفة الاتصال والتواصل عن طريق الانترنت منخفضة.
  • اصبح من السهل جدا ان يتم الحصول على المعلومات عن طريق شبكة الانترنت، التي تحتوي على اضخم قواعد البيانات.
  • عن طريق الانترنت اصبح من السهل جدا ان يتم العمل داخل المنزل.
  • رسم الخرائط وتعيين المواقع، حيث ان التطبيقات التي تعمل عن طريق الانترنت تسهم بشكل كبير في التعرف على موقع شركة ما او مؤسسة ما.
  • التسويق وجني الاموال، فالانترنت في هذا الوقت هو امثل الاماكن لعرض البضائع والسلع، كما انه من السهل جدا ان تصل السلع والمنتجات لاي شخص في اي مكان.

عيوب الانترنت

ظهرت الكثير من المشكلات بالتزامن مع ظهور الانترنت وانتشاره، وهذا بسبب عيوب الانترنت التي منها:

  • توفير محتوى سيء، وهذا بسبب وجود محتويات عنيفة، ومحتويات لا اخلاقية على شبكة الانترنت، وهي تشكل خطرا كبيرا، خاصة على الاطفال.
  • اهدار الوقت والادمان، فالجلوس بشكل متواصل امام الاجهزة والانترنت يؤدي حتما الى اهدار الوقت وعدم استغلاله في اي امر من الامور المفيدة، وفي كثير من الاحيان تصل الحالة لادمان الانترنت او ادمان مواقع التواصل الاجتماعي، وبعدها الدخول في حالة من الاكتئاب.
  • التسبب بمشاكل صحية، لان تكرار نفس النمط من الحركة اثناء الجلوس امام الهاتف او الكمبيوتر يسبب مشكلات صحية، مثل الام الظهر والرقبة، وضعف النظر، ومتلازمة النفق الرسغي، والسمنة المفرطة، والاكتئاب في كثير من الاحيان.
  • النصب والاحتيال، فمن السهل جدا ان يتم خداع الاشخاص والنصب والاحتيال عليهم من خلف الشاشات، وفي الغالب هذا يتم عن طريق الاختراقات او الروابط الوهمية.
  • الشعور بالوحدة، هناك ارتباط كبير بين الشعور بالوحدة وبين استعمال الشخص المتكرر للانترنت، كما انه يؤدي للاكتئاب، والرغبة في العزلة والبعد عن البشر.
  • انتشار الفيروسات التي يتعرض لها الجهاز، والذي بدوره يؤدي الى تعطيل الجهاز او الاضرار به وفقدانه القدرة على العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!