يمكن أستخدامة في تطبيق البطانات؟ ،تطبيق البطانات هو احد الطرق التي يمكن من خلالها تلوين الخزف، حيث ان عملية تلوين الخزف تتم على مراحل متعددة، البطانة التي يتم وضعها على الخزف عبارة عن خليط سائل، وقد يكون هذا الخليط من الطين او أي مادة أخرى تم خلطها مع الماء، وللبطانات عدة استخدامات أهمها في تلوين الاواني الخزفية، والاواني الفخارية والنقش عليها، والبطانة ليست فقط مجموعة من الألوان والاصباغ، انما يتم خلطها مع اكاسيد معينة حسب اللون الذي يريد الفنان ان يحص عليه، ويوجد مادة معينة تستخدم في تطبيق البطانات، هذا ما سنتعرف عليه من خلال الإجابة على سؤال يمكن أستخدامة في تطبيق البطانات؟

يمكن أستخدامة في تطبيق البطانات؟

ان الذي يمكن استخدامه في تطبيق البطانات هو الاسفنج، حيث انه من الممكن استخدام قطع اسفنجية لتلوين البطانات، وهذا لان الاسفنج واحد من اهم المواد التي تعطي نتائج جيدة، واشكالا مميزة اثناء عملية التلوين، كما ان الاسفنج يساهم بشكل فاعل في إعطاء الطينة السائبة لونا جيدا ومقبولا، يضاف لهذا انه يزيد من نعومة الاسطح للاواني الخارجية التي يتم تلوينها عن طريقه.

تحضير البطانات

لكي يتم تحضير البطانات بشكل جيد، يجب التركيز على اهم الخطوات، وهي فيما يلي:
• القيام بعملية تنقية ونخل لكل المواد التي استخدمت في تحضير البطانات، وهذا يتم من اجل التأكد انه ليس بها اية شوائب عالقة.
• ان يتم إضافة مقدارا محددا من المواد الملونة للطينة السائبة.
• يفضل ان تكون الألوان التي تضاف من نفس نوعية المواد التي استخدمت في تشكيل الجسم الذي نريد تلوينه.
• تدمج هذه العناصر التي سبق ذكرها مع مقدار من الماء، لكي نحصل على قوام سائل متماسكك.