تعليم

من أساليب طلاء الأواني الفخارية

من أساليب طلاء الأواني الفخارية.. يُعرّف الفخّار بأنّه الأدوات والأواني التي تكونُ مصنوعة  من الطّين، ويتمّ استخدام النّار في تشكيل هذه الأدوات، ومهنة  تصنيع الفخّار تُعدّ من أقدم المِهَن التي عرفها الإنسان، وهو ذاتهُ فنّ صناعة الخزف؛ إذ يُطلَق هذا الفن على عملية إنتاج الموادّ الفخاريّة التي يُطلق عليها من قِبل العديد من الأفراد مسمّى الأعمال الخزفيّة، كما يُمكن تعريفه بأنّه إحدى الصناعات اليدوية المتعارف عليها بشكلٍ كبير، والتي يتمّ استخدامها في عملية إنتاج الكثير مِن المُنتَجات التي تكونُ مصنوعة بشكلٍ كاملٍ من الفخّار، والسؤال حول هذا الفن؛ من أساليب طلاء الأواني الفخارية.

من أساليب طلاء الأواني الفخارية

من أساليب طلاء الأواني الفخارية ما يلي :

  • السكب: وتتمّ هذه العملية من خلال سكب المادة او الطلاء بعد الخطوة التي تتضمن عملية صنفرة الفخار، وذلك بهدف  ثبات اللون علي الأواني.
  •  الغمر: وهي العملية التي يتمّ فيها غمر الاواني الفخارية في طلاء مائع، وتعدّ هذه العملية الأسلوب الأسرع من بين أساليب الطلاء.
  •  الفرشاة: و هي من ضِمن الطرق التقليدية التي يتمّ فيها استخدام  فرشاة معينة يدوياً في عملية الرسم علي الأواني.
  •  البخ: وفي هذه العملية يتمّ  رش الفخار بالطلاء عن طريق ماكنة أو من خلال الاستعانة بعبوات تكونُ  مصممة لرش الطلاء.

ما هي مكونات الفخار

الكاولين: (بالإنجليزية: Kaolin)، وهي مادة تتكون من سيليكات الألمنيوم الرطب، ولها العديد من الاستخدامات في مجال الصناعة.

كرة الطين: (بالإنجليزية: Ball Clay)، وتحتوي هذه المادة على رطوبة بمعدّل 28%، ويتمّ تخزينها أولاً في المناطق الجافة حتّى تنخفض معدلات الرطوبة فيها ما بين 20% إلى 24%، ثمّ يتمّ بعد ذلك تفتيت المادة إلى قطع يصل سمكها إلى 1.3سم إلى 2.5 سم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!