تعليم

المنمنمات الاسلامية عبارة عن رسومات صغيرة

المنمنمات الاسلامية عبارة عن رسومات صغيرة ،كلمة المنمنمات الاسلامية كلمة غريبة، يتوهم السامع لاول وهلة عند سماعه هذه الكلمة ان لها علاقة ببعض الامور الدينية، لكن الحقيقة ان المنمنمات الاسلامة لها علاقة باحد الفنون والمخطوطات، ولهذا فان تاريخ المنمنمات الاسلامية يعود الى حوالي ما قبل خمسمئة عام، لهذا دعونا نتحدث اكثر حول هذا الموضوع، من خلال الاجابة عن السؤال الذي يطرح، وهو هل المنمنمات الاسلامية عبارة عن رسومات صغيرة؟

المنمنمات الاسلامية عبارة عن رسومات صغيرة

ان المنمنمات الاسلامية بالفعل هي عبارة عن رسومات صغيرة، وكذلك صورا مزخرفة في مخطوطات، وقد اشتهر وجود المنمنمات الاسلامية في المخطوطات العثمانية، والهندية، والبيزنطية والفرنسية، كما وتعد احد فنون التراث الاسلامي، ما يميز المنمنمات الاسلامية انها تقوم على الدقة في التصوير، وتنميق وتزيين المخطوطة بالالوان والرسم، لهذا تكون العبارة المطروحة هي عبارة صحيحة.

فن المنمنمات الاسلامية

ان لظهور المنمنمات الاسلامية عدد من المراحل، وهي فيما يلي:

  • كانت الكتابة في بداية هذا الفن والرسومات الصغيرة تكون على ورق البردي، وقد تمت صناعة هذا الورق من الطين.
  • مرت بعد ذلك المنمنمات الاسلامية بمرحلة الوراقة، وهذه عبارة عن الة تقوم بنسخ الكتب، وقد انتشرت بعدما ظهر الورق في العالم.
  • لكن بالشكل المؤكد اول ظهور للمنمنمات الاسلامية كان في الكتاب الذي قام ابن المقفع بترجمته الى اللغة العربية وهو كتاب كليلة ودمنة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!