تعليم

تقع مدائن صالح بمحافظة العلا بمنطقة

تقع مدائن صالح بمحافظة العلا بمنطقة.. تعدّ  مدينة صالح من المدن الأثريّة، وهي إحدى المناطق التي تشهدُ على الحضارة النبطيّة التي تواجدت في الأردن، وقد بزغ الدور الحضاري في هذه المدينة في  القرنين الأول قبل الميلاد، والأول الميلاديّ، حيثُ امتازت هذه الفترة بكونها مزدهرة؛ واحتوت المدينة على مجموعة كبيرة من الواجهات الصخريّة والآثار الإسلاميّة، كما أنّها تُعدّ من المناطق السهليّة المنبسطة، وهي موجودة على سفح هضبة بازلتيّة نشأت في المنطقة الجنوبيّة الشرقيّة من هذه الجبال، والسؤال المطروح حولها؛ تقع مدائن صالح بمحافظة العلا بمنطقة.

تقع مدائن صالح بمحافظة العلا بمنطقة

تقع مدائن صالح بمحافظة العلا بمنطقة  جنوب شرق جبال الحجاز، ومن الخصائص التي تُميّز هذه المنطقة؛ الطبيعةال صحراويّة، والكميات الكبيرة من المياه الجوفيّة التي يصل عمقها إلى 20 متر .

ذكر مدائن صالح في القرآن

، بعث الله عز وجل نبيّه  صالح إلى  قوم ثمود في العام 2000 قبل الميلاد لدعوتهم إلى عبادة الله عزوجلّ وتوحيده، وكان الله  قد أنعم عليهم بالعيش الرغيد والحضارة والعمران، لكنّهم كانوا قوماً  جاحدين للنِعَم ، وكان قوم ثمود يعيشون في مدينة الحجر، وهوَ الاسم القديم لمنطقة مدائن صالح، ويُعتقد أن تسمية مدائن صالح تأتي  نسبةً إلى نبي الله صالح عليه السلام.

وفي الوقت الحالي تتبع  المدينة إدارياً للمدينة المنورة، وتتواجد  في الجزء الشماليّ الشرقيّ من مدينة العلا، وتحديداً على بعد 22 كيلو متر، كما أنّها تقعُ على بعد 400 كيلو متر من الجهة الشماليّة الغربيّة للمدينة المنورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!