تعليم

ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف؟

ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف؟ تمر دورة حياة الخلية بعملية الانقسام مراتٍ عدّة، وتبدأ هذه العملية من خليتين ثم أربعة من الخلايا، وعملية الانقسام لها نوعين رئيسييّن، الاول هو الانقسام المتساوي والنوع الثاني هو الانقسام المنصف؛ ويقعُ النوع الأول في الخلايا التي تتواجدُ في أجسام الكائنات الحية، أما الانقسام المنصف أو الاختزالي فإنه يكونُ في الخلايا التناسلية، والسؤال المطروح حولَ ذلك؛ ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف؟

ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف؟

ما الذي ينفصل في اثناء الانقسام المنصف؟ ما ينفصل هوَ الجينات المتقابلة، ويطلقَ على الانقسام المنصف العديد من المسميات في علم الأحياء، ومنها الانقسام الاختزالي والانقسام الميوزي وأيضًا انقسام الانتصاف، وهو أحد  أنواع الانقسام التي تحدثُ في الخلية، وهو متفاوت بشكلٍ كلّي عن  الانقسام المتساوي؛ نظراً لكونه يعتمد على اختزالِ الأعداد المتواجدة من الكروموسومات ومن ثمّ شطرها إلى نصف بشكلٍ متساوي، وتتمثل أهمية العملية في تكاثر الكائنات الحيّة وثبات أعداد الصبغيات، بالإضافة إلى اختلافِ الصفات بين الأفراد في السلالة الواحدة.

ماذا يحدث في الانقسام المنصف

تنشطرُ الخلايا إلى أعدادٍ زوجية على النحو التالي ؛ 2، 4 وهكذا، إلا أن الخلايا تكون مختلفة جينيًا عن بعضها البعض؛ الأمر الذي يكونُ سبباُ في نشوء العديد من الصفات والخصائص الجديدة التي تكون مغايرة للصفات الرئيسة للخلية الأم، ومن أبرز السمات لعملية الانقسام المنصف، أن دورة الانقسام لا تكتمل بشكلٍ نهائي؛ إذ  ينتج عدد نصفي من الكروموسومات ثمّ يتراجع بعد ذلك إلى العدد الضعفي ن2 تزامناً مع حدوث الالتحامٍ بين الجاميتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!