تعليم

كيف تتكاثر الهيدرا ؟

كيف تتكاثر الهيدرا ؟ تعد الهيدرا احد الحيوانات ثنائية الطبقات التي تنتمي للبعديات الحقيقية، كما انها من الكائنات شعاعية التماثل، تنتمي الهيدرا الى شعبة اللاسعات، وبما انها من البعديات الحقيقية فهي من الكائنات المائية التي تعيش في البحر، وتتواجد افراد هذه الشعبة اما حرة للسباحة، او حيوانات مثبتة وجالسة، تنقسم شعبة اللاسعات التي تنتمي اليها الهيدرا الى ثلاث طوائف رئيسية، وهي طائفة الحيوانات الهدرية مثل الاوبيليا والهيدرا، والحيوانات الفنجانية مثل الاوريليا، والحيوانات الزهرية مثل شقائق النعمان، موضوعنا هنا عن الهيدرا او تسمى في بعض الكتب حيوان الهدر، حيث ان الهيدرا جسمها اسطواني الشكل، يتراوح طوله من 2 الى 20 مليمتر، ويوجد بها قدم يلتصق من خلاله بالصخور والنباتات، ولكن كيف تتكاثر الهيدرا ؟

كيف تتكاثر الهيدرا ؟

ان الهيدرا تتكاثر لا جنسيا بالتبرعم، وهذا عندما يتوفر الظروف الملائمة لتكاثر الهيدرا، وتظهر هذه البراعم في الهيدرا على جدار الجسم، وتحديدا فوق الجزء السفلي من جسمها، حيث ان البرعم ينمو ثم تظهر له فتحة فم ولوامس، بعد ذلك ينفصل برعم الهيدرا عن الام، ويطفو في الماء، بعد ذلك يثبت ويستقر.

كيف تتغذى الهيدرا

الهيدرا من الحيوانات التي تتغذى على احياء اخرى غيرها، بمعنى انها اكلة لحوم، ومن امثلة الحيوانات التي تلتهمها الهيدرا الديدان، والبراميسيوم، وبراغيث الماء، ويرقات الحشرات، لكن الهيدرا تأكل فقط الحيوانات التي تلتهم كمية كافية من المادة الكيميائية التي تنشط الاستجابة للتغذية.

عندما تلامس لوامس الهيدرا احد الفرائس فانها سريعا ما تطلق حويصلات خيطية تقوم بتخدير الفريسة وشل حركتها، بعد ذلك تقوم اللوامس بسحب الفريسة نحو الفم الذي تتسع فتحته لاستقبال الفريسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!