تعليم

متى يحافظ المنافق على وعوده

متى يحافظ المنافق على وعوده ؟ وكيفَ يُمكن أن يؤتمن المنافق على الوعود ؟  من المعروف أن النفاق صفة من صفات  الكفار الذين لطالمو أرادوا إلحاق الضرر المسلمين، وكانوا يُظهرون للمسلمين عكس وخِلاف ما يُبطنون ويُخفون من الحقد والحسد والكُره والضغينة، ولطالما كان المنافقون يترصّدون للمسلمين ويجلسون في الصفوف الأولى في الصلوات لإيهام المسلمون أنّهم معهم، رُغم أنّ الحقيقة خِلاف ذلك، والسؤال المطروح حول هذه الفئة؛ مَتى يحَافظ المنافق على وعوده ؟

متى يحافظ المنافق على وعوده

الإجابة الصحيحة للسؤال؛ متى يحافظ المنافق على وعوده ؟ يكونُ ذلكَ في حالة واحدة فقط، إذ يُحافظ المنافق على الوعد إن كان له مصلحة من هذا الوعد، وإن كانت محافظته على العهد تحقق له المصلحة المرجوة فقط، وخلاف ذلك فإنّه ينقض العهود ولا يلتزم بها.

صفات المنافقين

بيّنت لنا الشريعة الإسلامية الكثير من الصفات التي يُمكن من خلالها معرفة المنافقين للحذر منها :

  • وصفهم الله تعالى  بأنّ في قلوبهم مرض، وذلك في الآية الكريمة :”فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ”.
  • وصفهم الله تعالى بأنّهم مفسدون في الأرض، وقد وردً ذلك في الآية الكريمة :” َإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُون* أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُون”.
  • وصفهم الله عزوجلّ بأنّهم سفهاء في قوله :” أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!