تعليم

الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم هي

ما هي الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم هي ؟ يحتوي جسم الإنسان على مجموعة كبيرة من الغدد، وتتولى كلّ غدّة من هذه الغدد القيام بوظائف محددة ، وتعدّ الغدة النخامية من أهم الغدد المتواجدة في جسم الإنسان، إذ إنّا تكونُ مسؤولة عن مجموعة كبيرة من النشاطات الحيوية التي يقومُ بها جسم الإنسان، وهي غدة صغيرة الحجم  تلعب دوراً هاماً في تنظيم الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، والسؤال الحولها، مَا هِي الغُدة التِي تسيِطر عَلى معظَم النشَاطات الحيويِة فِي الجِسم ؟

الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم هي

نستنتجُ مما سبق أنّ الإجابة الصحيحة للسؤال؛ مَا هِي الغُدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم ؟ هي الغدة النخامية، ونظراً للأهمية البالغة لهذه الغدّة في جسم الإنسان، يُسميها البعض بالغدة الرئيسية؛ وهي التي تتحكم في النشاط التي تقوم بهِ مجموعة كبيرة من الغدد الأخرى في الجسم.

تركيب الغدّة النخامية

تقع الغدة النخامية في قاعدة الجمجمة، وتحديداً تقع أسفل الدماغ خلف الجسر الخاصّ الأنف، وتتكون بشكلٍ رئيس من جزئين أساسيين كما يلي :

  • الغدة النخامية الأمامية (بالإنجليزية: Anterior Pituitary): وهي التي ترتبط بالدماغ بالاستعانة بالأوعية الدموية القصيرة، وهي  التي تتولى مسؤوليّة  إنتاج الهرمونات.
  • الغدة النخامية الخلفية (بالإنجليزية: Posterior Pituitary): وهي التي ترتبط بجزء من الدماغ وهو المسؤول الرئيس عن  نشاطها، وهي التي تتولى مهمة إطلاق الهرمونات التي تنتجُ عن الخلايا العصبية في منطقة المهاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!